الجمعة , مارس 29 2024 | 6:15 م
الرئيسية / stop / الحاج توفيق يدعو لاستثمارات عربية فرنسية مشتركة

الحاج توفيق يدعو لاستثمارات عربية فرنسية مشتركة

فيلادلفيا نيوز

غرفة تجارة الأردن تشارك بالقمة الاقتصادية العربية الفرنسية شاركت غرفة تجارة الأردن ممثلة برئيسها خليل الحاج توفيق في أعمال القمة الاقتصادية العربية الفرنسية الرابعة 2023، التي عقدت أمس الأربعاء بالعاصمة باريس تحت عنوان “شراكة يجب توثيقها في عالم يمر بأزمات”.
وحسب بيان لغرفة تجارة الاردن اليوم الخميس، تضمنت القمة التي نظمتها الغرفة التجارية العربية الفرنسية، واتحاد الغرف العربية ومجلس الأعمال الفرنسي وغرفة تجارة وصناعة مرسيليا وغرفة التجارة الدولية، جلسات عمل تركزت على المياه والبيئة، والعلاقة الاقتصادية العربية الفرنسية المتجددة، المدن المستدامة ومشاريع الغد الكبرى والتغذية والعناية الصحية والبنوك وصناديق والتمويل والمناخ.
وقال الحاج توفيق أن القمة التي أقيمت برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وافتتحها رئيس الغرفة التجارية العربية الفرنسية فيسنت رينية، شكلت فرصة لإجراء تقييم للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول العربية وفرنسا ولاستكشاف آليات لتعزيزها بخاصة في التقلبات الاقتصادية التي يعيشها العالم حاليا والضغوط القوية على سلاسل التوريد وارتفاع أسعار المواد الخام والطاقة والتضخم.
وأشاد بالعلاقات التجارية المتصاعدة بين الدول العربية وفرنسا. لافتا إلى أن غرفة تجارة الأردن تعمل مع الغرف العربية الأعضاء في الغرفة التجارية العربية الفرنسية، على توحيد المواقف تجاه مختلف القضايا الاقتصادية والتجارية، وبما يقود إلى تعزيز الصادرات العربية إلى فرنسا.
ولفت الى أهمية تكريس كل الجهود الممكنة من أجل زيادة آليات التعاون العربي بين الغرف التجارية العربية وبين غرف التجارة بدول الاتحاد الأوروبي بما يسهم في تعزيز الترابط بين مجتمعات الأعمال في كلا الجانبين، إلى جانب تعزيز التواصل والعلاقات بين الشركات والمؤسسات التجارية في البلدان العربية والأوروبية.
واشاد بالدور الكبير الذي تلعبه الغرفة التجارية العربية الفرنسية في تعزيز مكانة أسواق الدول العربية على الخارطة التجارية العالمية وجعلها أحد المراكز الاقليمية المهمة للممارسات التجارية.
واكد الحاج توفيق ضرورة التوسع بالاستثمارات العربية الفرنسية المشتركة والتركيز على المشاريع ذات القيمة المضافة والبحث والابتكار والتطوير بما في ذلك الاقتصاد الأخضر مع اتباع قواعد المنافسة بين المشاريع وزيادة التنافسية.
وأشار لوجود العديد من الشركات الفرنسية المستثمرة في الأردن بقطاعات مختلفة مثل الطاقة والاتصالات والبناء، حيث ساهمت هذه الاستثمارات في توفير فرص عمل إلى جانب تعزيز النمو الاقتصادي في الأردن وهو ما يعكس مستوى التعاون الكبير بين الجانبين وأننا نسير في الاتجاه الصحيح.
وأشاد الحاج توفيق الذي يرأس الوفد الأردني المشارك بالقمة بالعلاقات المتميزة التي تربط الأردن وفرنسا، واعتبرها علاقات تاريخية وتشهد تطوراً متنامياً في مختلف المجالات وخصوصاً التجارية والاقتصادية.
وأوضح أن غرفة تجارة الأردن تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال في البلدين، والاستفادة من الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة، مشيرا إلى أن الأردن يعتبر بوابة مهمة لرجال الأعمال الفرنسيين للتواجد بأسواق المنطقة، مثلما فرنسا أحد أهم الشركاء التجاريين للأردن في أوروبا.
وذكر الحاج توفيق أنه شارك على هامش انعقاد القمة في لقاءات متعددة مع ممثلي السفارات العربية لدى فرنسا ورؤساء الغرف التجارية والمنظمات وجمعيات الأعمال الفرنسية ورجال وسيدات الاعمال من مجتمع الأعمال الفرنسي.
يذكر أن الوفد التجاري الأردني المشارك بأعمال القمة يضم إلى جانب الحاج توفيق، ممثل قطاع الصحة والادوية الطبية ومستلزماتها في غرفة تجارة الأردن الدكتور تيسير يونس ورئيس غرفة تجارة المزار الجنوبي جواد البطوش ونائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com