الثلاثاء , مايو 11 2021 | 4:46 ص
الرئيسية / السلايدر / الاحتلال يواصل عدوانه على القدس

الاحتلال يواصل عدوانه على القدس

فيلادلفيا نيوز

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون انتهاكاتهم بحق الفلسطينيين ومقدساتهم وممتلكاتهم، حيث استمر العدوان على مدينة القدس المحتلة، فيما أصيب واعتقل عدد من الفلسطينيين في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، في وقت واصل فيه المستوطنون هجماتهم ضد الفلسطينيين وجرفوا مساحات من الأراضي لصالح إقامة وتوسعة بؤر استيطانية.

تواصل العدوان على القدس:

وفي السياق، اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، وأغلقت سلطات الاحتلال باب حطة واعتقلت 7 شبان من مدينة القدس المحتلة، وأفشل فلسطينيون محاولة مستوطن اختطاف طفل في بلدة العيسوية.

وجددت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ليلة الاثنين، اقتحامها لساحة وأدراج باب العامود بالقدس المحتلة، واعتدت على المقدسيين الآمنين الجالسين هناك، لليوم الثالث عشر على للتوالي، رغم إزالتها لحواجز حديدية كانت تغلق من خلالها ساحة وأدراج باب العامود.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، ثلاثة مقدسين بعد الاعتداء عليهم قرب باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع الاعتداء على القاطنين قرب باب حطة قبيل موعد الإفطار، حيث تم إغلاقه.

واعتقلت قوات إسرائيلية خاصة “مستعربون”، 4 شبان خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت حنينا، بالقدس المحتلة، دعما للحراك الشعبي ضد المستوطنين، وعرف من بين المختطفين، مصطفى الهيموني، وعمر عطا الله.

وأفشل شبان مقدسيون، مساء الاثنين، محاولة مستوطن إسرائيلي اختطاف الطفل ليث عليان (12 عاما) من بلدة العيسوية بالقدس المحتلة، قرب مستوطنة “التلة الفرنسية” المقامة على أراضي البلدة.

مستوطون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

قالت الأوقاف الإسلامية في القدس، الاثنين، إن سلطات الاحتلال أغلقت باب المغاربة بعد السماح لـ 72 مستوطنا باقتحام باحات المسجد الأقصى.

وأضافت الأوقاف في بيان، أن الاقتحامات تمت تحت بحماية شرطة الاحتلال، وتجول المستوطنون في باحات المسجد بشكل استفزازي

إصابات في مواجهات وسط الخليل

أصيب مساء الاثنين، العشرات من الفلسطينيين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وذكر مراسل “وفا”، أن اشتباكات اندلعت بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال الذين اقتحموا مركز المدينة/ باب الزاوية، وعرقلوا حركة المواطنين وأطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام، أصيب خلالها العشرات بالاختناق جراء استنشاقهم للغاز، وقد عولجوا ميدانيا.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين، فلسطينيين من مدينة الخليل، بعد أن اعتدى عليهما أحد المستوطنين بالضرب قرب ما تسمى مستوطنة “كريات أربع”، شرق مدينة الخليل.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين، بعد أن هاجمهما المستوطن أثناء تواجدهما قرب منزليهما في حارة جابر شرق المدينة.

إلى ذلك، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل مدينة الخليل الشمالية والجنوبية، ومداخل بلدات السموع ويطا وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

اعتقال أسير محرر من مخيم جنين

اعتقلت قوات إسرائيلية خاصة “مستعربون”، فجر الاثنين، أسيرا محررا من مخيم جنين.

وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، أن المستعربين اعتقلوا الأسير المحرر محمد طارق السعدي من مكان عمله في مدينة جنين.

شرعنة توسعة مستوطنات

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، بتجريف أراضي فلسطينيين في بلدة بروقين غرب سلفيت، بهدف توسعة مستوطنة “بروخين”.

وقال رئيس بلدية بروقين مروان عبد الرحمن، إن أربع جرافات تابعة للاحتلال شرعت منذ الصباح بأعمال توسعة وتجريف في المنطقة الشمالية من البلدة لصالح المستوطنة المذكورة.

وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، أراضي عدد من الفلسطينيين في قريتي دير قديس ونعلين غرب مدينة رام الله.

وأفادت مصادر محلية في دير قديس، أن جرافات الاحتلال شرعت بأعمال تجريف في أراضي المواطنين، معظمها مزروعة بأشجار الزيتون، تمهيدا لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

وأضافت أن عدة مستوطنات تقام على أراضي المواطنين في تلك المنطقة منها “نيلي” و”نعلة” ومن الجهة المقابلة مستوطنة “موديعين”.

مستوطنون يهاجمون مركبات في نابلس

هاجم مستوطنون، الاثنين، مركبات فلسطينيين بالحجارة على الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين أغلقوا الطريق الواصل بين جنين ونابلس، وهاجموا مركبات الفلسطينيين بالحجارة، ما أدى إلى تضرر بعضها.

وأضاف دغلس أن أهالي قرية برقة شمال نابلس، تصدوا لهجوم المستوطنين ما أدى لاندلاع مواجهات وسط إطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع من قبل جنود الاحتلال.

إغلاق بحر غزة أمام الصيادين

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين، بحر قطاع غزة أمام الصيادين، تحت حجج واهية.

وأفاد مراسل “وفا” نقلاً عن اتحاد لجان الصيادين، بأن سلطات الاحتلال منعت الصيادين من الدخول إلى بحر غزة تحت حجج وذرائع واهية حتى اشعار آخر.

وتقوم بحرية الاحتلال بالتنغيص على حياة الصيادين في بحر قطاع غزة بشكل يومي وتهاجمهم بالرصاص وبخراطيم المياه وتقوم باعتقالهم، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.

الاحتلال يعتقل شابين ويقمع مظاهرة في غزة

واعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الاثنين، شابين فلسطينيين وهاجمت اخرين بالرصاص على مقربة من السياج الحدودي شرق مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأفاد مراسل “وفا”، بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابين اقتربا من الشريط الحدودي شرق خان يونس ونقلتهما الى جهة مجهولة، فيما أطلقت الرصاص وقنابل انارة على مجموعات من الشبان الذين تظاهروا شرق خان يونس ضد اعتداءات الاحتلال على ابناء شعبنا خصوصا في مدينة القدس المحتلة.

وأكد أن قوات الاحتلال المتمركزة في محيط موقع “ناحل عوز” العسكري شرق مدينة غزة هاجمت عشرات الشبان الذين يتظاهرون قرب السياج الحدودي شرق المدينة بالرصاص وقنابل الصوت والقت فوقهم قنابل انارة لإرهابهم.

كما تظاهر عشرات الشبان شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة احتجاجا على اعتداءات الاحتلال المتواصلة ضد أبناء الشعب الفلسطيني لا سيما في القدس المحتلة.

وتشهد غزة منذ عدة أيام فعاليات احتجاجية وداعمة للمقدسيين الذين انتصروا على الاحتلال وأرغموه على إزالة الحواجز الحديدية التي وضعها أمام باب العامود أحد الأبواب الرئيسة للمسجد الأقصى المبارك.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.