الأحد , مايو 26 2019 | 6:40 ص
الرئيسية / السلايدر / الأردن يعترض رسميا على إقامة مطار اسرائيلي قرب العقبة

الأردن يعترض رسميا على إقامة مطار اسرائيلي قرب العقبة

فيلادلفيا نيوز

قدمت المملكة اعتراضا رسميا لدى سلطات دولية على إقامة إسرائيل لمطار يقع على بعد 18 كلم من إيلات، قرب الحدود الأردنية.

ونقلت قناة المملكة عن مصدر أردني لم تذكره، إن الأردن قدم الاعتراض لأن “موقع المطار لا يتوافق مع المعايير الدولية”.

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، قالت في بيان عام 2015، إن الأردن “عبر عن رفضه التام لإقامة المطار لاعتبارات فنية وقانونية متعددة”.

وأشار البيان حينها إلى أن الأردن شدد على أن إقامة المطار في الموقع المذكور سيؤدي لانتهاك السيادة الأردنية في الأجواء، فضلاً عن أنه سيمثل خرقاً للقانون الدولي وخاصة المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944، وانتقاصا من معايير منظمة الطيران المدني ICAO.

وتنصّ المادة الأولى من اتفاقية الطيران المدني الدولي، المعروفة أيضا باسم (اتفاقية شيكاغو) بأنه “تعترف الدول المتعاقدة أن لكل دولة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها سيادة كاملة ومطلقة”.

وكان وزير النقل الاسرائيلي، إسرائيل كاتز، أعلن في الأول من يناير أن المطار الجديد سيفتتح في 21 يناير بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موضحاً أن المطار “سيُستخدم في البداية لرحلات داخلية، على أن يستقبل لاحقا رحلات تجارية دولية”.

وسيكون المطار الواقع على بعد حوالي 18 كلم من منتجع إيلات قرب ميناء العقبة، قادراً على استقبال ما يصل إلى مليوني مسافر سنوياً، وحتى 4.2 ملايين شخص بحلول العام 2030، بحسب موقع المطار الإلكتروني الرسمي.

وقدرت كلفة بناء المطار، الذي بدأ تنفيذه في عام 2013، بـ 1.7 مليار شيكل (395 مليون يورو)، وفق وزارة النقل الإسرائيلية.

وأعلنت إسرائيل منذ بضعة أشهر أن مطار رامون سيحلّ محل مطار عوفدا الواقع على بعد 60 كلم من إيلات، الذي كان في الأصل مطاراً عسكرياً ويُفترض أن يُصبح كذلك مجدداً.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.