الخميس , فبراير 9 2023 | 1:59 ص
الرئيسية / عربي دولي / احتجاجات عالمية ضد ترامب تجمع مشاهير من العالم (صور) .

احتجاجات عالمية ضد ترامب تجمع مشاهير من العالم (صور) .

فيلادلفيا نيوز 

 

ذكرت وسائل اعلام رئيسيّة في امريكا بأن مئات الألاف من المتظاهرات شاركت في مسيرة ضد ترامب في اكبر مظاهرة نسائية في تاريخ الولايات المتحدة وبأعداد تجاوزت أعداد الحاضرين لمراسم تتويج ترامب بمئات الآلاف.

وقد شارك العديد في هذه المظاهرات ومن بينهم سياسيون نجوم سينما واعلاميون وفنانون.. امثال صادق خان عمدة لندن, و اشلي جد ومايكل مور , وروبرت دي نيرو و اليك بالدوين, واخرون. وقال المنظمون في بيان سابق نشر على الموقع الإلكتروني للمسيرة: ‘إن خطابه الدورة الانتخابية الماضية أهانت وشيطنت وهددت الكثيرات منا’. وأضاف البيان: ‘لقد تأذت مجتمعاتنا وانتابها الخوف’٬ مضيفا: ‘نحن نتجمع بشكل متنوع لإظهار أن وجودنا عدديا كبير للغاية بشكل لا يمكن تجاهله’.

وقالت موريل باوزر٬ عمدة واشنطن٬ إنه هناك أمن كاف٬ لكن من المتوقع أن تكون المسيرة سلمية. وكانت مظاهرات نظمت خلال تنصيب ترامب أمس الجمعة قد تخللتها عمليات تخريب وأشكال أخرى للعنف.

ويتأمل المنظمون ان هذه ‘المسيرة النسائية’ ستجمع نصف مليون شخص في العاصمة الفدرالية من كل انحاء البلاد٬ وفق تقديرات جديدة للمنظمين٬ الانقسام داخل المجتمع الاميركي.

واعلنت منظمات التظاهرات ‘مسيرات شقيقة’ ستجرى في مدن اخرى في الولايات المتحدة بينها نيويورك وبوسطن ولوس انجليس وسياتل. و في ذات السياق خرجت آلاف النساء إلى الشوارع في عدد من العواصم الأوروبية للانضمام إلى ‘مسيرات الأخوات’ في آسيا ضد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب قبل تجمع حاشد في واشنطن من المتوقع أن يشارك فيه نحو ربع مليون شخص. ولوحت المشاركات في المسيرات بلافتات كتب على بعضها ‘لا للعلاقات الخاصة’ و ‘النساء الشريرات تتحدن’.

وتوقفت المسيرة النسائية أمام السفارة الأمريكية في ميدان جروسفينور ثم توجهت إلى تجمع في ميدان الطرف الأغر بوسط لندن.

ومن المزمع تنظيم نحو 670 مسيرة في شتى أنحاء العالم اليوم حسبما قال موقع لمنظمي المسيرات على الانترنت والذي يقول إن من المتوقع مشاركة أكثر من مليوني شخص للاحتجاج ضد ترامب الذي أدى اليمين أمس الجمعة ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وعبر عدد من المشاهير بينهم الناشطة بيانكا جاجر والمغنية شارلوت تشيرش والممثل إيان ماكلين عن دعمهم للاحتجاجات على وسائل التواصل الاجتماعي. وارتدت بعض المشاركات في المسيرة قبعات باللون الوردي وحملن لافتات كتبن عليها عبارات تنتقد نظرة ترامب للمرأة في إشارة إلى عبارات جنسية تلفظ بها ترامب في شريط مسجل يعود لعام 2005 مما أثار موجة واسعة من الغضب.

وشهدت أوروبا العديد من المسيرات المناهضة لترامب في برلين وباريس وروما وفيينا وجنيف وأمستردام. وطبقا لتقديرات الشرطة ومنظمين شارك نحو ألفي شخص في مسيرة في فيينا لكن درجات الحرارة التي هبطت إلى مادون الصفر تسببت سريعا في انخفاض عدد المشاركين إلى بضع مئات.

وفي أفريقيا شارك مئات المحتجين في مسيرة بالعاصمة الكينية نيروبي ولوحوا بلافتات وغنوا أغنيات أمريكية تعبر عن الاحتجاج.

وفي سيدني أكبر مدن استراليا شارك نحو ثلاثة آلاف شخص من الرجال والنساء في مظاهرة في هايد بارك قبل السير إلى مبنى القنصلية الأمريكية في وسط المدينة. وقال منظمون إن خمسة آلاف شخص شاركوا في مسيرة في ملبورن. وقالت ميندي فرايباند منظمة المسيرة لرويترز ‘لا نقوم بالمسيرة كحركة مناهضة لترامب في حد ذاته ..

إننا نقوم بالمسيرة احتجاجا على خطاب الكراهية ولهجة الخطاب البغيضة وكراهية النساء والتعصب وبغض الأجانب ونريد طرح صوت موحد للنساء في كل أنحاء العالم.’ وفي وقت سابق قام نحو ألفي شخص بمسيرة سلمية في أربع مدن في نيوزيلندا حسبما قالت بيتي فلاجلر منظمة مسيرة ويلنجتون لرويترز هاتفيا. وكالات

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.