الجمعة , أغسطس 7 2020 | 3:23 م
الرئيسية / اقتصاد / إطلاق برنامج تدريبي لـ 20 ألف موظف في القطاع السياحي

إطلاق برنامج تدريبي لـ 20 ألف موظف في القطاع السياحي

فيلادلفيا نيوز

أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والمجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة، برنامجا تدريبيا يستفيد منه أكثر من 20 ألف موظف في قطاع السياحة في الأردن.
وبين البنك في بيان صحفي، أنه دعم تطوير دورة تدريبية عبر الإنترنت تتوفر على الموقع الالكتروني للمجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة باللغتين العربية والإنجليزية، لجميع العاملين في قطاع الضيافة، لافتا الى أنه حتى الآن تم تدريب أكثر من 3500 موظف على تدابير الصحة والسلامة و115 موظفا على تنفيذ إجراءات التشغيل الموحدة للحد من انتشار فيروس كورونا.
وقالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة “إن فتح قطاع السياحة والضيافة لم يكن ممكناً لولا الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة لاحتواء انتشار كورونا”، مشيرة الى أن الدعم الذي يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تدريب القوى العاملة جاء استكمالاً للإجراءات التي وضعتها الحكومة لضمان تجهيز الموظفين بشكل جيد للاستجابة للسلوك المتغير للسياح والعملاء.
وأضافت لقد حصل الأردن على ختم السفر الآمن من المجلس العالمي للسفر والسياحة تقديراً لإجراءات السلامة الفعالة التي نفذتها الحكومة وشركاؤها، وهذا الختم المصمم خصيصا لهذه الغاية يساعد المسافرين على التعرف على الحكومات والشركات حول العالم التي اعتمدت بروتوكولات عالمية موحدة للصحة والنظافة.
وقالت المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هايكه هارمجارت “نحن فخورون جداً بدعم الاقتصاد الأردني والعمل على تطوير قطاع سياحة شامل ومستدام.
وأضافت أن مساهمة البنك ليس فقط بالاستثمارات، ولكن أيضاً من خلال تعزيز مهارات التعافي والانتعاش، مؤكدا انه بفضل دعم السلطات تمكنا من إطلاق هذا التدريب.
وأشار البيان الى أن وزارة السياحة والآثار طلبت من جميع المنشآت السياحية ضمان تدريب موظفيها على الخطوات الرئيسية التي يحتاج القطاع السياحي إلى اتخاذها لضمان سلامة السياح والموظفين، والامتثال لإجراءات التشغيل الموحدة المعتمدة من المجلس.
وأكد البنك أن قطاع السياحة والضيافة في الأردن، الذي يساهم بأكثر من 13 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، ويعتبر جهة توظيف رئيسية للأردنيين، تأثر بشكل كبير بجائحة كورونا.
وأشار البيان الى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم تدريب 80 مفتشاً مؤهلاً على أفضل الممارسات، مع التركيز على إجراءات التشغيل الموحدة التي وضعتها الوزارة بمساهمة من المجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة.
ويوفر البنك التدريب لموظفي نقاط الاتصال حول كيفية تطبيق هذه الإجراءات في أماكن العمل، بما في ذلك تنفيذ التباعد الاجتماعي وتعقيم الأماكن العامة وضمان سلامة الغذاء، حيث ستساعد كل هذه الإجراءات على الحد من انتشار الفيروس وتساهم في توفير بيئة آمنة.
يشار الى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قد ساهم في إنشاء المجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة عام 2018 كأول منظمة لمهارات قطاع السياحة والضيافة في الأردن، ويعمل المجلس، الذي شكله القطاع الخاص والنقابات المهنية بمشاركة من القطاع العام على تطوير المهارات اللازمة لتعزيز قطاع السياحة والضيافة المحلي.
وذكر البيان أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنذ عام 2012 قدم ما يقرب من 5ر1 مليار يورو لتمويل 50 مشروعاً في الأردن، منها 73 بالمئة في القطاع الخاص. – بترا

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.