الأحد , يونيو 7 2020 | 7:12 ص
الرئيسية / السلايدر / إرشادات هامة للمزارعين بالمنخفض

إرشادات هامة للمزارعين بالمنخفض

فيلادلفيا نيوز

تهيب وزارة الزراعة بالمزارعين احكام اغلاق البيوت البلاستيكية وتثبيتها تجنبا لتطايرها نظرا للظروف الجوية السائدة اليوم وفي الايام المقبلة.

ودعت مربي النحل بإبعاد خلايا النحل عن مجاري السيول والأودية وعدم الكشف على خلايا النحل في الأجواء الماطرة والرياح الشديدة.

واكدت الوزارة على المزارعين بضرورة متابعة النشرات الجوية للوقوف على آخر التطورات واتخاذ التدابير اللازمة على ضوء الهطولات المطرية المتوقعة نهاية الاسبوع والمصحوبة بتدني درجات الحرارة وزيادة سرعة الرياح.

ووجهت الزراعة مربي المواشي خلال المنخفض الجوي الى ضرورة تأمين كمية كافية من الأعلاف بأماكن مغلقة وتغطيتها بالبلاستيك لمنع وصول مياه الأمطار إليها، مع ملاحظة وضعها او تخزينها بأماكن مرتفعة عن الأرض لمنع تعرضها للأمطار والتلف.

ودعت الى عدم إخراج الأغنام إلى المراعي في الأيام الماطرة والطقس البارد، وعدم تقديم العلائق الباردة خاصة للنعاج الحوامل، حتى لا يحدث إجهاض لها،والتأكد من صلاحية الحظائر وعدم تسرب مياه الأمطار إلى داخلها سواء عن طريق السقف أو الأرضية، والتأكد من ثبات السقف بشكل محكم لتحمل الرياح الشديدة، وحماية أفراد القطيع خاصة الصغيرة منها والحديثة الولادة، وإبقاء القطيع في حظائر مغلقة حماية لها من تيارات الهواء الباردة بشكل مباشر والأمطار خاصة أثناء الليل.

ووجهت المزارعين الى ضرورة إحاطة جدران الحظائر نصف المفتوحة أو المكشوفة بشادر او واق بلاستيكي، وإغلاق فتحات التهوية لمنع دخول التيارات الهوائية والأمطار إلى الحظائر عند سقوطها، وعمل أسقف مائلة للحظائر حتى تمنع تجمع مياه الأمطار فوق الأسطح، ومن ثم تسرب المياه من السطح لداخل الحظيرة.

واكدت الوزارة على المزارعين الاهتمام بنظافة الحظائر، والتأكد من جفاف الأرضيات بشكل عام وفردها ببقايا العلائق الجافة وعدم السماح بخروج المواليد الصغيرة من الحظائر الدافئة إلى الجو الخارجي بشكل مفاجئ و تفادي تزاحم الحيوانات في الحظيرة وتجنب التغير المفاجئ في العليقة ودعت الى التأكد من تطبيق الاجراء والطرق الصحية اللازمة أثناء شحن ونقل الحيوانات وعزل الحيوانات المريضة عن السليمة وعدم ادخال اي حيوانات جديدة إلى المزرعة إلا بعد التأكد من صحتها.

وبينت الوزارة انه في حالة الولادة يجب تدفئه الأم والمولود الجديد وعدم تعريضهما للتيارات الهوائية الباردة وتوفير الإضاءة في الحظائر في أوقات الضباب والظلام ولو بشكل بسيط، حتى تتمكن الحيوانات من تناول العلف والماء في أوقات البرد ويفضل عدم استعمال ماء الحنفيات، لأن المياه بداخلها تكون شديدة البرودة واستعمال مياه التنكات إن أمكن, ووجهت الوزارة مربي الدواجن:- ضرورة التأكد من صلاحية المبنى والسقف وخلوه من الدلف وتسرب المياه إلى الداخل، ووضع خزان ماء داخل البركس حتى تكون درجه الحرارة للماء والمقدمة للدواجن بين (14-18) درجه مئوية.

– ضرورة تشغيل الدفايات داخل الحضانة قبل وصول الصيصان بـ 24 ساعة حتى تصل درجه الحرارة المطلوبة وهي 33 درجه مئوية، مع التأكد من صلاحيه الدفايات، ووضع المعلف والماء، وإضافة السكر للماء لإعطاء طاقة للصيصان.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.