الثلاثاء , مارس 19 2024 | 12:07 م
الرئيسية / اقتصاد / 100 مركبة “هايبرد” دخلت السوق المحلي خلال حزيران

100 مركبة “هايبرد” دخلت السوق المحلي خلال حزيران

فيلادلفيا نيوز

 

بلغ مجموع مركبات ‘ الهايبرد ‘ الداخلة للسوق المحلية خلال حزيران الماضي نحو 100 مركبة .

وحسب الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ مجموع المركبات الداخلة للسوق المحلي والتي تعمل بمحرك البنزين نحو 1.1 مركبة و 100 مركبة هايبرد و نحو 624 مركبة تعمل بالكهرباء و 3.4 الف مركبة للتصدير .

و بلغ مجموع المركبات الداخلة المنطقة الحرة خلال ايار الماضي والتي تعمل بالنزين 2041 مركبة ونحو 186 مركبة هايبرد و 723 مركبة تعمل بالكهرباء و 3545 الف مركبة للتصدير .

وثمن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية قرار الحكومة الاخير القاضي بتخفيض الضريبة الخاصة على المركبات الهايبرد من 55 %الى 30%.

ولفت رمان الى ان حجم التخليص على المركبات الهايبرد انخفض خلال شهر حزيران الماضي مدفوعا بقرار الحكومة السابق برفع الرسوم على مركبات الهايبرد الى 55%، وذكر ان قرار تخفيض الضريبة الخاصة على الهايبرد الى 30 %سينعكس ايجابا على التجار وعلى الخزينة العامة متوقعا ارتفاع حجم التخليص على مركبات الهايبرد خلال الاشهر القادمة مقارنة بالاشهر السابقة .

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد من 55 %إلى 30 %حتى نهاية العام الحالي.

كما قرر المجلس تحديد نسبة الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد بعد نهاية العام الحالي ب35 %حتى نهاية عام 2019م، و40 %حتى نهاية عام 2020م، و45 %حتى نهاية عام 2021م.

أما بخصوص مركبات الهايبرد التي يتم شطب مركبات أخرى قديمة مكانها فقد قرر المجلس تخفيض نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 12.5 %حتى نهاية العام الحالي، فيما تم تحديد النسبة خلال الأعوام المقبلة ب20 %حتى نهاية عام 2019م، و25 %حتى نهاية عام 2020م، و30 %حتى نهاية عام 2021م، شريطة أن لا يزيد عمر مركبة الهايبرد التي يتم شراؤها عن سنتين، وفي حال زاد عمر المركبة عن ذلك تتم زيادة نسبة 5% على النسبة المحددة. (الرأي)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com