الإثنين , مايو 6 2024 | 1:37 م
الرئيسية / اقتصاد / وزير المالية : تحصيل 350 مليون دينار من فوائد المشتقات النفطية

وزير المالية : تحصيل 350 مليون دينار من فوائد المشتقات النفطية

فيلادلفيا نيوز

 

كشف وزير المالية الدكتور عز الدين كناكرية أنه تم تحصيل 350 مليون دينار من فوائد المشتقات النفطية خلال الربع الاول من العام الحالي.

وقال في مؤتمر صحفي إن جميع الرسوم والضرائب والبدلات تدخل لحساب الخزينة العامة، مشيراً إلى أن انخفاض الايرادات الضريبية لهذا العام اقل من المقدر بالموازنة.

وتوقع انخفاض لفوائد المشتقات النفطية خلال الاعوام المقبلة، لأن جزءاً منها هو ضرائب بنزين.

وبين أن جميع الرسوم والضرائب والبدلات تدخل لحساب الخزينة العامة، مشيراً إلى أن انخفاض الايرادات الضريبية لهذا العام اقل من المقدر بالموازنة.

وأضاف كناكرية أن دول العالم تضع ضرائب على المشتقات النفطية، حيث سيتم التفكير بايراد جديد للخزينة في حال عدم وضع ضرائب على المشتقات النفطية. موضحاً أن لدى الحكومة نشرة شهرية لبيان الإيرادات والنفقات، حيث تعهدت الحكومة بالإفصاح عنها والشفافية فيها.

وتوقع كناكرية أن تكون الايرادات الضريبية لهذا العام اقل من المقدر بالموازنة، داعياً أن يكون هناك زيادة على المنح لاستيعاب الانخفاض المقدر على الايرادات.

وأكد أنه يجب التكاثف معاً لخفض نسبة الدين العام التي وصلت الى ٩٥%، حيث أن ٧٠٪ من موازنة الدولة وقيمتها ٦ مليار دينار، تذهب للرواتب والتقاعد والفوائد.

ولفت إلى أن المملكة تستهلك ٣٠ مليون أسطوانة غاز سنوياً، حيث بقيت مدعومة عند سعر 7 دنانير بكلفة بلغت 8.22 ، بدعم مقدارة 1.22 لكل اسطوانة.

وأشار كناكرية إلى أنه الدعم السنوي لميزانية الحكومة والمعلن في اجتماع مكة لم يصل إلى الدولة إلى الان.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com