الجمعة , مارس 29 2024 | 5:46 م
الرئيسية / اقتصاد / وزير الزراعة: لن تمنح رخص استيراد لمادة زيت الزيتون حماية للمنتج المحلي

وزير الزراعة: لن تمنح رخص استيراد لمادة زيت الزيتون حماية للمنتج المحلي

فيلادلفيا نيوز

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن وزارة الزراعة لن تمنح رخص استيراد لمادة زيت الزيتون هذا العام حماية للمنتج المحلي وأن كميات المنتج المحلي تسمح بالتصدير للخارج.
وأضاف الوزير حنيفات في حديث لإذاعة الامن العام ( امن اف ام ) أن المؤشرات الأولية هذا العام حول موسم الزيتون مبشرة و افضل من العام الماضي في معظم مناطق المملكة خصوصا الشمالية و الوسطى .
ونوه الى إنه من المتوقع ان يكون انتاج العام الحالي ما بين 25-30 الف طن و هي كميات تفي بالاحتياجات المحلية و تشكل اكتفاء ذاتي .
وقال الحنيفات بأن هناك تناغم وتنسيق تام بين مؤسسات الدولة والوزارة ومؤسسة الغذاء و الدواء و الاجهزة الامنية لرصد اي مخالفة او غش في مادة زيت الزيتون مشيرا الى انه لم يتم التبليغ حتى الان عن أي تجاوز ، مؤكدا ان الوزارة ستتخذ اقصى الاجراءات بحق من يقوم بالتجاوز او الغش في مادة زيت الزيتون .
و أشار الوزير الى انه سيكون هناك مهرجان لزيت الزيتون الشهر القادم و الذي سيقام على مساحة 11 الف متر مربع و لمدة 10 ايام ، مؤكدا انه سيتم فحص كل الكميات المعروضة في المهرجان ،مشيرا الى فرصة المواطنين للتزود من هذه المادة التي ستكون مكفولة وتم فحصها من قبل وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية منوها الى أن المنتج المحلي من افضل المنتجات من حيث الجودة و فاز بعدد من الجوائز العالمية في هذا المجال.
وحول الاسعار، قال وزير الزراعة ان المعدل لسعر تنكة الزيت سيكون ما بين 70- 80 دينار للتنكة ، و ما يحكم السعر هو العرض و الطلب موجها المزارعين لاعتماد نضج ثمار الزيتون وقت القطاف ، واتباع الطرق الحديثة في التعبئة مؤكدا ان قطف الزيتون هو نشاط اقتصادي مهم جدا في المجتمع .

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com