الجمعة , أبريل 26 2024 | 5:57 ص
الرئيسية / السلايدر / نوعية مياه الشرب في المملكة الاولى عربيا

نوعية مياه الشرب في المملكة الاولى عربيا

فيلادلفيا نيوز

اكدت سلطة المياه التابعة لوزارة المياه والري: إن نظام مراقبة مياه الشرب في جميع مناطق المملكة نظام صارم ودقيق وفق أعلى المواصفات العالمية، وان ادارة قطاع المياه ومؤسساتها هي الاولى عربيا بحصولها على شهادة الاعتماد الدولية الجديدة في تطبيق اعلى معايير الرقابة التي تضمن اجراء فحوصات دورية دقيقة وصارمة على جميع مصادر المياه.

وأضافت الوزارة في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، ان الفحوصات الدورية للتأكد من نوعية المياه وايصال مياه شرب للمواطنين، ذات نوعية عالية المستوى تضاهي مثيلاتها في العديد من الدول المتقدمة طبقا لمواصفة مياه الشرب الاردنية.

وشددت على أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عار عن الصحة ولا اساس له، داعية المواطنين إلى “عدم الالتفات لمحاولات بعض الوسائل للتشكيك بقدرات قطاع المياه سعيا وراء اهداف لا نعلمها”.

وبينت ان استراتيجية قطاع المياه ترتكز على اعلى معايير الصحة العامة وتنفيذ برامج عالية المستوى تضمن المراقبة الدائمة على كافة المصادر المائية المختلفة والحفاظ على البيئة بالشراكة مع مؤسسات وطنية مشهود لها في هذا المجال؛ مثل وزارة الصحة والجمعية العلمية الملكية بما يضمن حماية وصون المصادر المائية وتحقيق الاستدامة لها، مذكرة بحصولها على الاعتماد الدولي المعتمدة من هيئة الاعتماد البريطانية UKAS بنسخته الجديدة ( ISO/IEC 17025:2017).

واوضحت ان مختبرات المياه واحدة من المراكز العالمية المشهود لها في مجال التحاليل الدقيقة، عبر إجراء التحاليل المتعددة بواسطة تجهيزات ومعدات حديثة وجمع العينات من مختلف المصادر المائية سواء المنزلية او الصناعية وغيرها، واجراء اكثر من 160 اسبوعيا تحليلا علميا مختلفا.

وتابعت: ان عمل المختبرات يتوافق مع المؤسسات الرقابية الدولية المتقدمة مثل هيئة الاعتماد البريطانية (UKAS) وجمعية الصحة العامة الاميركية والمنظمة الدولية للمواصفات (ISO ).

وكشفت الوزارة أن عدد العينات التي تستقبلها الاقسام التحليلية لدى المختبرات المركزية سنويا تبلغ اكثر من 40 إلى 50 الف عينة يتم اجراء اكثر من 100 إلى 150 الف فحص حسب متطلبات المواصفات القياسية وتغطيتها حسب متطلبات المواصفة 100 بالمئة، كما ان كل عينة تجمع من مصدر مائي يجرى لها 116 فحصا علميا مختلفا معتمدا من هيئة الاعتماد البريطاني UKAS.

وأشارت إلى ان هناك محاولات من بعض هذه الوسائل التي تحاول التشكيك بهذه المنجزات الوطنية سعيا وراء اهداف شخصية ضيقة.

ونوهت بأن فرقا دولية متخصصة كفريق هيئة الاعتماد البريطاني UKAS في آخر تقرير أعد خلال شهر إيار الماضي بالمستوى العالي لنظام الجودة المطبق في شؤون المختبرات والنوعية لدى وزارة المياه والري، سلطة المياه وبمستوى الحرص الشديد للموظفين على المحافظة على الاعتماد الدولي والوصول إلى أعلى درجات الجودة والتحسين المستمر الذي يبين حجم الاهتمام من إدارة قطاع المياه والمتابعة الحثيثة لضمان نوعية مياه الشرب والتأكد من مطابقة مصادر المياه اضافة للمستوى المتقدم الذي تتمتع به الكوادر الفنية والإدارية في شؤون المختبرات والنوعية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com