الأربعاء , أبريل 24 2024 | 3:34 م
الرئيسية / السلايدر / مقتل 17 مدنيا بغارات كثيفة على درعا

مقتل 17 مدنيا بغارات كثيفة على درعا

فيلادلفيا نيوز

استهدفت قوات النظام السوري بالغارات الجوية والبراميل المتفجرة أمس الأربعاء مدينة درعا وريفيها الشرقي والغربي في جنوب البلاد، في تصعيد دفع بمنظمات إغاثية وإنسانية عدة إلى إبداء خشيتها على مصير المدنيين الذين واصلوا الفرار من ديارهم.

وتسبب القصف الجوي الكثيف بخروج ثلاثة مستشفيات من الخدمة منذ منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، في وقت يستمر فيه التصعيد لليوم التاسع على التوالي.

وفي نيويورك وجه العديد من الدول الغربية وبينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، دعوة الى روسيا لاحترام “تعهداتها” في جنوب سورية من خلال وقف الهجوم الذي يشنّه حليفها الرئيس السوري بشار الاسد ويهدّد، بحسب الامم المتحدة، استئناف العملية السياسية في البلاد.

واستهدفت الطائرات الحربية السورية والروسية وفق المرصد، مدينة درعا وريفيها الشرقي والغربي طوال ليل الثلاثاء وخلال نهار الأربعاء بالبراميل المتفجرة والصواريخ.

ووثق المرصد الأربعاء مقتل 17 مدنياً بينهم ستة أطفال، عشرة منهم جراء غارات روسية وسورية على ريف درعا الشرقي، بينما قتل سبعة آخرون جراء غارات روسية على بلدة الطيبة الواقعة جنوب شرق مدينة درعا قرب الحدود الأردنية.

كما قتل 12 مقاتلاً من قوات النظام جراء انفجار سيارة مفخخة خلال سيطرتهم على بلدة ناحتة في ريف درعا الشرقي، بحسب المرصد.

وفي جنوب مدينة درعا، تدور اشتباكات عنيفة قرب قاعدة جوية، تسعى قوات النظام للسيطرة عليها، ما يخولها فصل مناطق سيطرة المعارضة في ريف درعا الغربي عن تلك الموجودة في ريفها الشرقي.

وأفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية عند أطراف مدينة درعا الأربعاء عن سماع دوي انفجارات طوال الليل من احياء مدينة درعا وأخرى أقل وضوحاً ناتجة عن القصف في الريف الشرقي.

وفي الريف الشرقي، تتواصل اشتباكات عنيفة بعدما تمكنت قوات النظام خلال الأيام الماضية من فصل مناطق سيطرة الفصائل الى قسمين شمالي صغير، نزح غالبية سكانه، وجنوبي.

ويفاقم التصعيد العسكري على درعا خشية المنظمات الدولية على سلامة المدنيين مع فرار الآلاف منهم داخل المحافظة.

وقالت المديرة التنفيذية لمنظّمة الأمم المتحّدة للطفولة (يونيسف) هنرييتا فور في بيان الأربعاء “لا يعرف الرعب حدّاً في سورية، حيث علق الأطفال مرة أخرى في تبادل لإطلاق النار خلال موجة من العنف مؤخراً يشهدها جنوب غرب البلاد”.
وأضافت “لقد عانى أطفال سورية الأمرين وبشكل غير مقبول”.

وأبدت منظمات انسانية أخرى بينها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيان الأربعاء، قلقها على “سلامة عشرات الآلاف من المدنيين العالقين على خط القتال أو الفارين من العنف”.

وحث المدير الإقليمي للجنة في الشرق الأدنى والأوسط روبير مارديني “جميع الأطراف المتحاربة” على “ضبط النفس وبذل قصارى جهدها لتجنيب المدنيين عواقب القتال” مضيفاً “تصلنا تقارير عن فرار المدنيين مع تغيّر مواقع خطوط المواجهة”.

ويعيش نحو 750 ألف شخص وفق الأمم المتحدة، في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة التي تشمل سبعين في المئة من محافظتي درعا والقنيطرة. وفر 45 الفا منهم خلال اسبوع بحسب تقديرات المنظمة.

وقال أحمد أبازيد، وهو ناشط اعلامي نزح من بلدته الحراك جراء الغارات الكثيفة عليها الى منطقة زراعية قريبة “توجه الناس الى الخطوط الخلفية للقرى الجنوبية من محافظة درعا مثل الجيزة وصيدا، لكن النظام عاد واستهدف هذه المناطق أيضاً”.

وتابع “لا تعرف الناس الى اين تذهب، يلاحقهم الطيران أينما كانوا”.

وقال مدير منظمة “كير” في سورية ووتر شاب في بيان الأربعاء “يدفع المدنيون ثمن هجوم عسكري آخر”، معتبراً أن “ما رأيناه في حلب وريف حمص الشمالي والغوطة الشرقية يحدث الآن في الجنوب، حيث تتعرض المدن والبلدات لقصف يومي، ويُقتلع السكان مع نقص في الخدمات الاساسية كالمياه والمأوى”.

وتسبب القصف الجوي منذ منتصف الليل وفق المرصد، بخروج ثلاث مستشفيات من الخدمة في ريف درعا الشرقي، ليرتفع بذلك الى خمسة عدد المستشفيات التي توقفت عن العمل منذ بدء التصعيد.-(أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com