الخميس , مارس 28 2024 | 12:44 م
الرئيسية / اقتصاد / مصدرو الخضار يؤكدون انخفاض أسعارها

مصدرو الخضار يؤكدون انخفاض أسعارها

فيلادلفيا نيوز

أكد نقيب مصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد أن أسعار الخضار والفواكه شهدت انخفاضًا نتيجة لزيادة الكميات الواردة للسوق المركزي.

وبين أبوحماد أنه في دخل السوق المركزي اليوم السبت، 49 ألف طن خضار وفواكه، حيث ورد 28 الف طن خضار، و18500 طن فواكه، و240 طن ورقيات.

وأكد ابو حماد أن سبب ارتفاع او انخفاض اسعار الفواكه والخضروات يعود لعملية العرض والطلب وارتفاع درجات الحرارة.

واوضح أن الكميات الواردة من مادة الخيار بلغت 368 طنا، فيما بلغ معدل الاسبوع الماضي 100 طن، حيث بيع اليوم كيلو الخيار جملة ما بين 35 قرشا و65 قرشا.

وبلغت الكميات الواردة من مادة البندورة 321 طنا، فيما كان المعدل الاسبوع الماضي 220 طنا، حيث بيع الكيلو جملة ما بين 30 و60 قرشا.

وبيعت البطاطا جملة ما بين 35 قرشا و55 قرشا.

وكان ابو حماد قال في تصريح سابق إن ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في السوق المحلي ناتج عن آثار الصقيع وانخفاض درجات الحرارة الاسبوع الماضي، نافياً أي تدخل من الوسطاء أو ما وصفه بـ”التحكم بالأسعار” داخل السوق المركزي.

وبين أن ارتفاع أسعار الخضار والفواكه يعود إلى إنخفاض العرض عن الطلب في الاسواق المركزية، مبيناً أن الوسطاء يتقاضون عمولة تصل إلى 6 في المئة فقط.

وأكد أبو حماد أن ارتفاع أسعار الخضار مرتبط بالكوارث الطبيعية مثل الصقيع وارتفاع درجات الحرارة، مشيراً إلى أن أسعار الخضار والفواكه ستشهد انخفاضاً ملحوظاً مع ارتفاع درجات الحرارة الاسبوع القادم وارتفاع الكميات الواردة إلى الاسواق الخضار المركزية.

وطالب أبو حماد الجهات الرسمية ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة ووزارة الزراعة بضرورة الاطلاع على آلية البيع داخل أسواق الخضار المركزية، مؤكداً أن تحديد السقوف السعرية للخضار والفواكه ليس حلاً جذرياً وذلك لانه يعود بظلم على المزارعين، كما ان أرتفاع أسعار الخضار ناجم عن أمور ليست بشرية وإنما لظروف طبيعية لها علاقة بانخفاض درجات الحرارة.

وبين أبو حماد أن الصادرات الزراعية الأردنية منخفضة في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن الأصناف التي يتم تصديرها ليست من الأصناف الرئيسية مثل الخس والفلفل الملون.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com