الجمعة , مارس 29 2024 | 3:41 م
الرئيسية / جامعات / “مجلس الأردنية” يقر التعليمات المعدلة لاتحاد طلبة الجامعة

“مجلس الأردنية” يقر التعليمات المعدلة لاتحاد طلبة الجامعة

فيلادلفيا نيوز

 

أقر مجلس الجامعة الأردنية بناء على تنسيب مجلس العمداء، التعليمات المعدلة لاتحاد الطلبة، والمزمع إجراؤها مطلع شهر نيسان المقبل.

وقالت الجامعة، في بيان صحفي الخميس، إن التعلميات الجديدة تسعى لزيادة الأنشطة، والفاعليات الهادفة ودعم الريادة والابتكار والمبادرات الطلابية وتوسيع قاعدة المشاركة وتوفير بيئة حاضنة وجامعة لإدماج الطلبة وتعزيز روح التعاون فيما بينهم لنبذ النعرات الجهوية والطائفية والعنصرية.

ووسعت التعديلات من مهام وصلاحيات مجلس اتحاد الطلبة ولجانه، وعملت على تنسيق الامور المالية وآليات صرف مخصصاته، ليتمكن من اداء مهمته في خدمة الطلبة والمجتمع المحلي ودعم المسيرة الأكاديمية والعمل الجماعي والتطوعي.

فيما طالت التعديلات أغلب المواد، والتي من أبرزها: المادة 8 من الفصل الثالث حول عضوية الاتحاد وتكوينه، حيث نصت على أن تكون الانتخابات على مستويين، الأول: يكون على مستوى الدائرة الانتخابية ويكون لكل عضو من اعضاء الهيئة العامة اصوات بعدد مقاعد الدائرة.

والمستوى الثاني يكون على مستوى الجامعة بعدد 15 مقعدا، وتجري على اساس القائمة النسبية المغلقة، بحيث تشكل كل قائمة من 9 مرشحين حدا ادنى من طلبة 6 كليات على الأقل، ويكون لكل عضو من أعضاء الهيئة العامة صوت واحد لإحدى القوائم.

ومنحت تعديلات المادة نفسها للفقرة (ز) مرونة اجراء الانتخابات في اي من الفصلين الاول أو الثاني من كل عام جامعي بدلا من تحديدها بفصل معين، فيما منح تعديل الفقرة (ط) إمكانية تمديد مدة المجلس في حالة الضرورة.

وانسجاما مع معظم التشريعات المتعلقة بالانتخابات والتي عادة ما تحدد الأسس لحل المجالس المنتخبة في حالات معينة، قال البيان إنه تم إضافة الفقرة (ي) على المادة (8) لتنظم الحالات التي يجوز فيها حل مجلس الاتحاد.

وتعزيزا للشفافية، فقد منحت صلاحية حل مجلس الاتحاد في حالات خاصة يقدرها مجلس العمداء وليس رئيس الجامعة، وفي هذه الحالة فلا بد من اجراء انتخابات جديدة خلال مدة فصل دراسي واحد على الا يكون ذلك خلال الفصل الصيفي.

أما بخصوص آلية الانتخاب، لم تجر أي تعديلات على المادة (3) من الفصل الاول التي تؤكد حق الطلبة بانتخاب ممثليهم على قاعدة الانتخاب السري بصورة ورقية او الكترونية والتي يتم تحديدها بقرار من مجلس العمداء في اشارة الى ان اللجنة العليا للانتخابات لا تزال تدرس إمكانية اجراء انتخابات عبر التصويت الإلكتروني ولم يتخذ مجلس العمداء قرارا بذلك حتى الآن.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com