السبت , أبريل 20 2024 | 12:30 ص
الرئيسية / من هنا وهناك / “كتارا” تطلق مشروع «معجم قطر الثقافي»

“كتارا” تطلق مشروع «معجم قطر الثقافي»

فيلادلفيا نيوز

عمان – أحمد الطراونة
تعكف المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا على اعداد معجم تحت مسمى (معجم قطر الثقافي)يهدف بالدرجة الأولى للتعريف بدولة قطر ومعالمها السياحية والثقافية والتراثية.
وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا أن المعجم الذي تقوم على اعداده كوكبة من الكوادر الوطنية في تخصصات مختلفة، يشتمل على جميع الأماكن والمواقع في قطر وأسماء الطيور والأسماك والنباتات في البيئة القطرية، بالإضافة الى الحِرف والمهن،كما يتضمن المعجم معلومات لغوية توضح الأصل اللغوي والتطور في اللهجة المحلية لهذا الأصل، مزودا بمفردات صوتية حسب اللهجة القطرية ومعلومات جغرافية وتاريخية وسياحية وثقافية وأثرية عن كل مكان وموقع في الدولة، بما في ذلك المواقع البرية والبحرية وماتحتويه من معالم ومهن، كما يشتمل على الصور والرسوم البيانية والفهارس والملحقات المكملة.
وأشار الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي الى أن المعجم سيظهر في ثلاثةأشكال، الأول منصة إلكترونية، والثانيتطبيق للهواتف الذكية مزودا بخاصية نطق الأسماء والمواقعباللهجة المحلية، والشكل الثالث عبارة عن نسخة ورقية مطبوعة للمعجم تصدر عن دار كتارا للنشر، لافتاًإلى أن المشروع يتضمن أيضا طباعة أبواب من المعجم، في شكل كتيبات مصورة للأطفالوذلك لربطهم بتراثهم وبيئتهم القطرية، مؤكداً أن معجم قطر الثقافي سيكون أيقونة مميزة ضمن إصدارات دار كتارا للنشر، تحفظ كمرجع للأجيال القادمة.
وفي هذا الصدد، أوضح السيد خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على مشروع معجم قطر الثقافي، أن المعجم يعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية واللغوية والتاريخية والجغرافية والمحلية بمايتوافق مع رؤية قطر ٢٠٣٠ وعلىاتاحة رصيد علمي وثقافي يبرز نهضة قطر، إضافة إلى ربط المعالم القطرية التاريخية والثقافية والجغرافية بدلالاتها اللغوية، وأصولها الفصيحة وأبعادها اللهجية والثقافية.
وفي هذا الإطار، أشار السيد إلى تشكيل فريق عمل متخصص، لإنجاز المعجم بصورة مشرفة ليكون مرجعاً مهماً للمهتمين والباحثين في مجال الثقافة والتراث والسياحة القطرية، آملاً من اصدار المعجم بأشكاله الثلاثة على مراحل لا تتعدى العامين.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com