الجمعة , مايو 3 2024 | 5:47 ص
الرئيسية / اقتصاد / رفع مساهمة الطاقة المتجددة 20% في 2020

رفع مساهمة الطاقة المتجددة 20% في 2020

فيلادلفيا نيوز

قالت وزیرة الطاقة والثروة المعدنیة، م.ھالة زواتي ”إن الأردن سیحقق ما ضمنھ في استراتیجیتھ لقطاع الطاقة بنھایة العام 2020؛ حیث سترتفع نسبة مساھمة الطاقة المتجددة في خلیط الطاقة الكلي إلى 20%.

وبینت زواتي، خلال افتتاحھا أمس ورشة العمل العربیة حول ”التخطیط الأمثل وطویل الأمد لإدماج الطاقة المتجددة في النظام الكھربائي للدول العربیة“، أنھ من المنتظر أن تبلغ ھذه النسبة 16% بنھایة العام الحالي، مبینة أن ھذه النسبة لم تتجاوز 1% في العام 2014؛ أي أنھا تضاعفت في أقل من 5 سنوات.

وأرجعت السبب في ذلك إلى البیئة التشریعیة التي تبناھا الأردن في ھذا المجال، إضافة إلى انخفاض تبني مشاریع طاقة متجددة خلال ھذه الفترة، مؤكدة أن الأردن یعول كثیرا على تكنولوجیا الطاقة المتجددة، خصوصا أنظمة التخزین لمعالجة التذبذب في إنتاج الطاقة المتجددة واستقرار الشبكات؛ حیث أطلق مع نھایة العام الماضي جولة لمشاریع التخزین تعد الأولى من نوعھا في المنطقة.

وبینت زواتي أن الاستثمار في الطاقة المتجددة في الأردن سیتجاوز في العام 2021 حجم 4 ملیارات دولار، وستغطي الطاقة المتجددة العام المقبل خمس احتیاجاتنا الكھربائیة، مؤكدة أھمیة الطاقة المتجددة في مواجھة كلفة الطاقة المستوردة في المملكة التي شكلت العام الماضي نحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي، في حین وصلت العام 2014 الى حوالي 18%. (الغد)

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com