الأحد , أبريل 28 2024 | 6:20 ص
الرئيسية / السلايدر / تركيا: سنحصل على إعفاء أميركي من عقوبات إيران

تركيا: سنحصل على إعفاء أميركي من عقوبات إيران

فيلادلفيا نيوز

قال وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، للصحافيين الجمعة، إن الولايات المتحدة أبلغت تركيا أن الأخيرة ستحصل على إعفاء من الجولة الثانية للعقوبات الأميركية على إيران.
وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد قال في وقت سابق، إن الولايات المتحدة ستصدر إعفاء لثماني دول تستورد النفط الإيراني، من العقوبات النفطية.
وفي الأثناء، ارتفعت الليرة التركية، الجمعة، إلى أعلى مستوى لها في نحو ثلاثة أشهر أمام الدولار، حيث قفزت الليرة 1.7 في المئة إلى 5.4200 مقابل الدولار، مقارنة مع 5.51 عند الإغلاق، الخميس، مواصلة تعافيها من مستويات انخفاض قياسية، حدثت في شهر أغسطس الماضي.
وهذا الارتفاع نتيجة دعم من تفاؤل المستثمرين بأن تركيا ستحصل على إعفاء من العقوبات الأميركية التي تستهدف النفط الإيراني، بالإضافة إلى قرار واشنطن رفع عقوبات عن مسؤولين أتراك بارزين.
وكانت الليرة قد انخفضت في الشهرين الماضيين على خلفية نزاع دبلوماسي بين أنقرة وواشنطن، بالإضافة إلى النفوذ المتنامي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وعلى الرغم من تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، ورغم ارتفاع الليرة التركية قليلا، لكنها ما زالت منخفضة بنحو 30 في المئة أمام الدولار.
وفي السياق، وكبادرة على تحسن العلاقات، بعد ثلاثة أسابيع من إطلاق سراح قس أميركي كان محتجزًا في تركيا، رفعت الولايات المتحدة عقوبات كانت قد فرضتها على وزيري العدل والداخلية التركيين.
كما أشار جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي، في وقت سابق من اليوم، إلى ما يفيد أن هناك دولا جارة لإيران لن تستطيع الاستغناء تماما عن نفط طهران.
يشار إلى أن الإعفاء من استيراد النفط الإيراني عند البدء في تنفيذ الجولة الثانية من العقوبات، لم تستفد منه تركيا وحدها، فقد نقلت وكالة “بلومبيرغ”، الخميس، عن مسؤول أميركي أن الرئيس دونالد ترامب وافق على إعفاء ثماني دول من حظر استيراد السلع النفطية من إيران، وذكرت وكالة “بلومبيرغ” دولا حليفة للولايات المتحدة، مثل كوريا الجنوبية واليابان والهند.-العربية نت

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com