الجمعة , أبريل 26 2024 | 5:28 ص
الرئيسية / اقتصاد / تراجع إيرادات الحكومة بفعل التهريب غير المنضبط للسجائر

تراجع إيرادات الحكومة بفعل التهريب غير المنضبط للسجائر

فيلادلفيا نيوز

تراجعت إيرادات الحكومة المتأتية من قطاع تصنيع السجائر بشكل كبير والسبب، حسبما أكد مسؤول، هو عدم السيطرة على الدخان المهرب القادم من سوريا.

المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه قال لصحيفة الرأي عن تصدير لسجائر أردنية إلى سوريا تصنع في المناطق الحرة تعود مهربة إلى الأسواق الأردنية بأسعار مخفضة ما دفع الكثير من المواطنين اللجوء إليها بدلا من السجائر التي تصنع في مصانع أردنية وبأسعار ثابتة.

ولم يفصح المسؤول عن حجم تراجع إيرادات الخزينة من عمليات تهريب الدخان، بالذات نوع «اليغنس» الذي يباع بأسعار منخفضة جدا، ولكنه قال إن تراجع الإيرادات الحكومية واضح من أثر دخول هذه الأنواع إلى السوق. وتابع «خلال بضعة شهور قد تصل نسبة التراجع من ضريبة وغيرها بين 10-15%.

وقال إن إيرادات الحكومة السنوية من الرسوم الضريبية على السجائر كانت تصل إلى مليار دينار، بينما لن تصل تلك هذه الإيرادات إلى هذا الحد مع نهاية العام الماضي في ظل التراجع الملحوظ للإيرادات المتأتية من السجائر في الشهور القليلة الماضية بسبب التهريب غير المسيطر عليه على حد تعبير المسؤول.
وقال إن المشكلة تتمثل بوجود مصانع لغير أردنيين داخل المناطق الحرة حصل أصحابها على إعفاءات وامتيازات يصدرون منتجاتهم إلى سوريا بأسعار منخفضة كونها لا تخضع للضريبة والرسوم ثم تعود معظم تلك السجائر المصدرة من هذه
المصانع إلى السوق المحلية مهربة عبر سوريا ويتم بيعها بأثمان منخفضة جدا.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com