السبت , أبريل 20 2024 | 12:38 م
الرئيسية / عربي دولي / بارزاني : الشراكة مع بغداد “فشلت”
Massud Barzani, president of the autonomous northern Kurdish region in Iraq, addresses the media after his meeting with Shiite leader Ammar al-Hakim of the influential Supreme Iraqi Islamic Council in Arbil, the Kurdish capital of northern Iraq, on March 17, 2012. AFP PHOTO / SAFIN HAMED (Photo credit should read SAFIN HAMED/AFP/Getty Images)

بارزاني : الشراكة مع بغداد “فشلت”

فيلادلفيا نيوز

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الأحد ان الشراكة مع بغداد “فشلت”، وذلك عشية استفتاء حول استقلال هذا الاقليم.
وقال بارزاني في مؤتمر صحافي في اربيل ان “الشراكة مع بغداد فشلت ولن نكررها. لقد توصلنا الى اقتناع بان الاستقلال سيتيح عدم تكرار مآسي الماضي”.
واضاف ان “الاستفتاء هو الخطوة الاولى ليعبر كردستان عن رأيه، ثم تبدأ عملية طويلة”.
واكد ان “الاستفتاء سيتم في كل مناطق كردستان ولا يستطيع اي مسؤول وقف هذه العملية”.
وفي وقت تشكل محافظة كركوك الغنية بالنفط اضافة الى مناطق في محافظتي نينوى وديالى، موضع نزاع بين اقليم كردستان والحكومة العراقية المركزية، اوضح بارزاني ان “الاستفتاء ليس لتحديد الحدود او فرض الامر الواقع ، نريد التحاور مع بغداد لحل المشاكل والحوار قد يستمر عاما او عامين”.

ودعا بارزاني خلال المؤتمر الأكراد الى التصويت وقال “اطلب من جميع الأكراد التصويت بسلام اعتبار من غد” الاثنين.
وكان اعلن في وقت سابق ان فوز معسكر الـ”نعم” في الاستفتاء لن يؤدي مباشرة الى إعلان استقلال الاقليم بل سيشكل بداية “لمفاوضات جدية مع بغداد”.
وحول الاجراءات العقابية التي توعدت الدول المجاورة للاقليم باتخاذها، امل بارزاني بالا تغلق تركيا “حدودها” مع كردستان العراق معتبرا ان القيام بخطوة مماثلة “سيجعلنا جميعا خاسرين”.
وعن امكان تدهور الوضع قال “لا نفكر البتة في نزاع مسلح، نحن مستعدون لكل شيء. نكن احتراما لجنود الجيش العراقي وهؤلاء هم اخوتنا”.
واضاف “كنا نتوقع ردود فعل من هنا وهناك، لكننا توصلنا الى اقتناع: مهما كان الخطر والثمن، الافضل الا ننتظر مصيرا مظلما”.
وردا على مواقف بارزاني، اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاحد ان الحكومة “لن تتعامل مع الاستفتاء ولا مع نتائجه”، متعهدا “اتخاذ خطوات لحفظ وحدة البلاد”. – (أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com