الثلاثاء , أبريل 30 2024 | 9:56 م
الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / المحامي معن عبد اللطيف العواملة يكتب: طارق علاء الدين

المحامي معن عبد اللطيف العواملة يكتب: طارق علاء الدين

فيلادلفيا نيوز

و ها قد ترجل نبيل اخر من ثلة فرسان الوطن الذين تتلمذوا على ايدي الرعيل الاول. غيب الموت مدير المخابرات العامة الأسبق معالي الفريق اول طارق علاء الدين، صاحب الصولات و الجولات في الوطنية و الصلابة و اخلاق العمل العام. كان متميزا متفردا. سيرته المهنية حافلة بالشواهد و العبر، فهو مدرسة قائمة بذاتها في مفهوم العمل الامني الرصين الذي يشعر به المواطن من دون ان يراه. مدرسة عنوانها التفاني و التواضع و الايثار. ما اروعك يا ابا الحسن في مرؤتك و تعففك و تفانيك. لقد جعلت من العمل الجاد بصمت ايقونة لم يتقنه غيرك الا قليل من الشرفاء المحظوظين.

كان والدي رحمه الله يحدث اولاده دوما عن القيادة و الادارة في العمل العام. و كان في ذلك يسوق القصة تلو الاخرى عن وقائع رجالات الوطن، و هو شاهد عيان على محطات وطنية هامة. و قد كان طارق علاء الدين من ابطال تلك الروايات المتكررين حيث كان والدي قريبا جدا منه، و قد خدم معه في عدة مواقع مفصلية في دائرة المخابرات العامة . و بعدما تقاعد الاثنان، كنا نزور معالي الباشا في منزله في الاعياد و المناسبات و نستمع بكل شوق و تركيز الى كلامه عن الوطن و مسيرته و تفاصيل الاحداث الجسام التي عملت عليها المخابرات العامة بصمت و تضحية كبيرين. و لم تكن تشعر منه قط – رحمه الله – بغير العزة و الانفه، و الرغبة العميقة في الابتعاد عن الاضواء لان بريقها لا بد ان يزيف الصورة و يشوش على البوصلة.

طارق علاء الدين تاريخ و مسيرة، بطولة و رجولة حقيقيتان. كان نبراسه الترفع عن الصغائر، فقد كان ممن عرفوا حقيقية الارث الاردني الضارب في اعماق التاريخ و ادرك معنى اردن التعدد و التنوع و التسامح. و لم يحفل- رحمه الله- بالمظاهر او المناظر بل كان يعمل بهدوء و تفان فريدين. كان صادقاً مع رفاقه و وفياً لهم. عاش شريفا عفيفا و مات شريفاً عفيفا. ودع الحياة بتواضع و صمت و هو يرى زمان غير الزمان حيث يحتفى بالهوامش و تنسى المتون.

شكلت قيادته للمخابرات العامة مرحلة متميزة في التاريخ الامني الاردني. فقد عمل على ترسيخ المهنية الى ابعد مدى، و اسس لمفهوم الكفأءة كعنصر اولي و محوري للتعيين و الترقية. اهتم ببناء المخابرات كمؤسسة وطنية تقدم للوطن و لا تستنفذ من رصيده. في قيادته، كان يختبر الرجال قبل اسناد المهام لهم. كان يقدر العمل لا الكلام، حيث انه خبر بتجربته ان كثير من الناس لديهم غزارة في الافكار و شح في النتائج.

رحمك الله يا ابا الحسن، و لله درك، حياتك كانت مدرسة في القيادة و الادارة و الايثار، فقلما جاد الزمان بمثلك. في مماتك نستذكر منك العبر و المعاني، و نستلهم مستقبلا يتم فيه اعادة بوصلة العمل العام و الوطني الى مكانها الصحيح. رحمك الله ايها القائد الابي، انت و من سبقك من الفرسان.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com