الثلاثاء , مارس 19 2024 | 6:39 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / “المتقاعدين العسكريين”: وظفنا 9 الاف متقاعد

“المتقاعدين العسكريين”: وظفنا 9 الاف متقاعد

فيلادلفيا نيوز

أشاد مدير عام المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء اللواء المتقاعد أحمد العجارمة بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني الموصولة لدعم المتقاعدين العسكريين، وتوسيع مشاريع المؤسسة ومجالات حصول المتقاعدين على التمويل اللازم لتمكين مشاريعهم الانتاجية بدعم من المؤسسة.

وثمن دور جلالة الملك وتوجيهاته في تقديم كافة أشكال الدعم للمتقاعدين العسكريين، اذ تم تخصيص مبلغ 17مليون لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للمتقاعدين ضمن مشروع التشغيل الذاتي وحفر آبار مياه لإقامة مشاريع زراعية وإعطاء رخص خاصة لاستغلال الطاقة بصورة تجارية من قبل المؤسسة، إضافة الى استمرارية بناء الاندية للمتقاعدين في كافة أنحاء المملكة.

وقال إن المؤسسة تواصل ادارة مشاريعها المتمثّلة في مشروع الامن والحماية، وتكسي مطار الملكة علياء الدولي ، اذ تدير المؤسسة (184) سيارة تعمل على خط تكسي المطار موزعة ما بين (156) سيارة أهلية و (28) سيارة ملك المؤسسة ومزرعة ابقار يوجد بها 500 رأس في منطقة الضليل وتنتج 5ر4 طن حليب يوميا يتم بيعها في السوق المحلي ويعمل بها موظفون متقاعدون عسكريون ومدنيون ، إضافة الى مزرعة النخيل والحمضيات بالباقورة والتي مساحتها الكلية (1065) دونما منها (550) دونما مزروعة ب (8266) شجرة نخيل و(75) دونما مزروعة ب (8000) شجرة حمضيات و(500) شجرة رمان، ومزرعة اسماك وليمون ونحل في المنشية مساحتها الكلية تقدر بـ (106) دونمات، وتتكون مزرعة الأسماك من (115) حوضا وبركة اسمنتية وترابية لتربية الأسماك، ويديرها متقاعدون عسكريون ويتم تسويق منتجات المشروع من أسماك وحمضيات وعسل للسوق المحلي.

وأشار الى ان المؤسسة تمتلك سبعة خطوط باصات عمومي تعمل على خطوط داخلية في المحافظات، وأراض مؤجرة حيث يوجد قطعتين أرض تمتلكها سلطة وادي الأردن حيث سمحت السلطة لمؤسسة المتقاعدين العسكريين باستغلالها لزراعتها والإستفادة منها وقامت المؤسسة بتأجير هذه الأراضي لمواطنين لزراعتها من خلال عروض واتفاقية استخدام لهذه الأراضي حسب الأصول القانونية علماً بأن احدى هذه الأراضي تقع في محافظة اربد/لواء الرمثا ومساحتها (100) دونم مؤجرة , كما يوجد قطعة أرض أخرى تقع في محافظة مأدبا ومساحتها (63) دونما مؤجرة.

وبين أن من بين المشاريع مشروع التدريب الوطني لطلاب المدارس إذ تم تدريب 56 ألف طالب وطالبة في 269 مدرسة ، ويقوم بإعطائها 144 ضابطا وضابطة من المتقاعدين العسكريين.، وكذلك اعطاء المحاضرات المتخصصة في الجامعات الخاصة والحكومية من قبل الضباط المتقاعدين.

وأضاف انه ومن ضمن المشاريع مشروع العمل مع اليونيسيف للعناية باللاجئين السوريين اذ يتم علاج العسكريين السوريين وزوجاتهم الحوامل والمرضعات، ومشروع دعم المشاريع الصغيرة للمتقاعدين العسكريين ( النافذة التمويلية ) بالتعاون والتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون بقيمة 3 ملايين دينار لدعم المشاريع الصغيرة ،بدون أية فائدة وذلك لدعم وتمكين المتقاعدين العسكريين وتحسين مستوى معيشتهم.

وأضاف انه يتم عقد دورات تدريبية وتأهيلية للمتقاعدين العسكريين داخل مركز تدريب المؤسسة ومحطة المعرفة الخاصة بها، في مجالات مختلفة في القوى البشرية واللغات والكمبيوتر والرخصة الدولية في قيادة الحاسوب وإدارة السلامة العامة والمشاريع الصغيرة.

وأوضح ان المؤسسة تعطي قروضا حسنة ، تصل قيمتها 6 ملايين دينار كقروض حسنة، و4 ملايين دينار كقروض للسيارات وتقسيط الادوات الكهربائية من خلال (16) مكتبا فرعيا تابعا للمؤسسة في كافة انحاء المملكة لخدمة المتقاعدين والتواصل معهم، كما ويوجد مجمع مهني في مبنى الادارة العامة يصمم ويشكّل مختلف الانواع من الخشب والحديد والالمنيوم وعلى درجة عالية من الاتقان في صنع الاثاث والمطابخ وبيعها بالتقسيط.

وبين أن للمؤسسة صندوقا للتكافل الاجتماعي للمتقاعدين يسهل الأوضاع المعيشية للمتقاعدين ويقدم ألف دينار كمساعدة فورية في حالة الوفاة.

وأشار انه تم توظيف 9 آلاف متقاعد وابنائهم ، كما وانه من خلال وزارة التخطيط تم اعطاء لعدد من المتقاعدين منحا بقيمة أربع ملايين و750 ألف دينار. (بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com