الثلاثاء , أبريل 16 2024 | 9:30 ص
الرئيسية / السلايدر / الطراونة يلتقي وفد الائتلاف الوطني للأحزاب

الطراونة يلتقي وفد الائتلاف الوطني للأحزاب

فيلادلفيا نيوز

قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، ان قانوني الانتخاب والأحزاب يشكلان أساساً في عملية الإصلاح السياسي، مؤكداً أن تجذيرهما يصب في صالح انتاج مجالس نيابية على أسس برامجية.
جاء ذلك خلال استقباله ،اليوم الثلاثاء، في دار مجلس النواب، وفداً يمثل الإئتلاف الوطني يضم ثمانية أحزاب، لافتاً خلاله إلى أهمية العمل لتحقيق التطلعات الملكية التي أكدها جلالة الملك عبدالله الثاني في كتاب التكليف السامي للحكومة، لجهة دعم الأحزاب وتمكينها للوصول إلى قبة البرلمان عبر إعادة النظر في التشريعات الناظمة للحياة السياسية.
وأضاف الطراونة أن على الأحزاب اليوم أن تراعي في برامجها الحالة الوطنية وأن تلامس هموم وتطلعات ومصالح المواطنين، مؤكداً أن مجلس النواب سيفتح أبوابه لأي حوار حيال قانون الأحزاب، وحريص على الاستماع لمختلف الآراء والتوجهات الحزبية.
وفي إطار الإصلاحات المالية والإقتصادية ومحاربة الفساد، قال رئيس مجلس النواب إن الإصلاح الإداري هو حجز الزاوية الأساس في محاربة الفساد المالي، مؤكداً أهمية الشروع بإصلاحات إدارية في مختلف أجهزة الدولة، “كي نتمكن من القضاء على مختلف أشكال الفساد”.
من جهتهم، أكد ممثلو الإئتلاف رفضهم لكافة أشكال استهداف مجلس النواب كمؤسسة تشريعية دستورية، مشددين على أن المجلس تعرض لهجمة من الإساءة، وفي هذا استهداف للمؤسسات الوطنية ، ولا يصب مطلقاً في صالح الدولة الأردنية.
وقالوا إن الواجب الوطني يفرض اليوم تعزيز دور السلطة التشريعية، حيث ان المجلس هو الحاضنة الطبيعية لأي حوار وطني، كما أن عملية الإصلاح لا بد وأن تمر عبر قناة البرلمان الدستورية، لافتين إلى أن النقد يجب أن يوجه للأفراد متى ما أخطأوا وأن تتم محاسبتهم عبر صناديق الاقتراع وليس عبر الإساءة والتهجم على مؤسسة البرلمان، كما عبروا عن رفضهم لعمليات استهداف الشخصيات الوطنية عبر منصات التواصل الإجتماعي.
وطالب أعضاء الإئتلاف بضرورة فتح حوار وطني حيال قانوني الانتخاب والاحزاب، وكذلك القوانين المتعلقة بالإصلاحات المالية وعلى رأسها تعديلات قانون ضريبة الدخل، معتبرين أن قانون الانتخاب هو المفتاح الحقيقي لأي عملية إصلاحية، فهو القادر على انتاج حالة حزبية ناضجة تتتمكن من الوصول إلى قبة البرلمان.
وحضر اللقاء رئيس الإئتلاف أمين عام حزب الوسط الإسلامي مدالله الطراونة، ونائب رئيس الإئتلاف أمين عام حزب الشورى فراس العبادي، والناطق الرسمي باسم الائتلاف امين عام الحزب الوطني الدستوري أحمد الشناق ، وأمين عام حزب المؤتمر الوطني “زمزم” رحيل الغرايبة، وأمين عام حزب مساواة زهير الشرفاء، وأمين عام حزب جبهة النهضة الوطنية اسماعيل الخطاطبة .
كما يضم الإئتلاف في عضويته أمين عام حزب الراية بلال الدهيسات، وأمين عام حزب الشهامة الأردني مشهور الزريقات .-(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com