الخميس , أبريل 25 2024 | 3:20 ص
الرئيسية / السلايدر / السماح للشاحنات الأردنية والعراقية بالدخول فارغة دون تصاريح

السماح للشاحنات الأردنية والعراقية بالدخول فارغة دون تصاريح

فيلادلفيا نيوز

أعلن وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة، بدء العمل بقرار اللجنة الأردنية العراقية المشتركة للنقل البري المتضمن السماح لشاحنات البلدين بالدخول فارغة دون الحاجة إلى تصاريح.

وأضاف الخصاونة خلال مشاركته في جلسة عمل حول ملف الطاقة والنقل ضمن الملتقى البرلماني الأردني العراقي، الذي اختتم أعماله اليوم الأربعاء، أنه لا تجارة ولا ازدهار دون النقل، وأن الإنجاز المتحقق بين الأردن والعراق، خصوصا في مجال النقل يؤكد رغبة كبيرة لدى البلدين الشقيقين لتعزيز التعاون بينهما، وتسهيل عملية نقل الصادرات والواردات.

وأشار إلى أنه تم البدء بإصدار تأشيرات الدخول لمجموعة كبيرة من الناقلين العراقيين من خلال السفارة الأردنية بالعراق لمدة 6 أشهر ولأكثر من سفرة، إلى جانب زيادة عدد الرحلات الجوية إلى مطارات العراق من 16 رحلة إلى 20 رحلة أسبوعيا و3 رحلات للشحن على أن يتم زيادتها عند الضرورة.

وعرض الخصاونة للتسهيلات التي منحها الأردن للمستثمرين العراقيين، من ضمنها تخفيض الرسوم على البضائع المستوردة عن طريق ميناء العقبة بنسبة 75 بالمئة.

وقال رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب هيثم زيادين: إنه تم خلال الجلسة مناقشة اتفاقية الربط الكهربائية بين الأردن والعراق، حيث يعد الأردن من الدول التي حققت الكثير في مجال الطاقة المتجددة، وسيتم تزويد العراق بحوالي ألف كيلو واط، ما يعود بالنفع على كلا البلدين من حيث تخفيف كلف الإنتاج.

من جهتها، أكدت أمين عام وزارة الطاقة المهندسة أماني العزام، أنه تم طرح عطاء لتنفيذ اتفاقية تزويد الأردن بـ 10 آلاف برميل نفط يوميا، على أن يكون العطاء مناصفة بين الجانبين لتحقيق المصلحة المشتركة، مشيرة إلى أن العمل جار على مد أنبوب النفط بين الأردن والعراق ما يوفر للأردن في حال تشغيله حوالي 150 ألف برميل من النفط يوميا.

وقال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي النائب حسن جلال الكناني: إن الملتقى ناقش موضوع التكامل الاقتصادي بين الأردن والعراق، مؤكدا أن قوة الاقتصاد الأردني من قوة الاقتصاد العراقي.

وأعرب الكناني عن أمله في زيادة التكامل الاقتصادي بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com