الثلاثاء , أبريل 23 2024 | 9:52 ص
الرئيسية / منوعات / السعودية تتجه لتخفيض وزن رغيف الخبز

السعودية تتجه لتخفيض وزن رغيف الخبز

فيلادلفيا نيوز

 

تتجه لجان المخابز الوطنية في السعودية لخفض حجم الخبز من 510 غرامات للأربعة أرغفة، التي تباع بريال واحد إلى 300 غرام، بهدف تخفيف الهدر السنوي للخبز، بحسب مصادر لصحيفة «عكاظ» السعودية.

وقالت المصادر إن «اللجان رفعت توصية لوزارة التجارة والاستثمار بحجم الخبز المستهدف في المملكة»، مشيرة إلى أن «الهدر يقدر بنحو 30% من الخبز المستهلك في السعودية سنويا».

وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للمخابز رئيس لجنة المخابز بغرفة تجارة وصناعة جدة «فايز حمادة»، وفقا للصحيفة ذاتها، إن «المخابز التي تنقص وزن الخبز تعتبر مخالفة؛ إذ إنه لم يسمح لأي مخبز تقليل وزن رغيف الخبز وإلا سيغرم المخبز نحو خمسة آلاف ريال».

وأضاف «حمادة» أنه «ما زالت توجد دراسات تتداول بين لجان الغرف الوطنية السعودية؛ لمناقشة أحجام الخبز المناسبة».

وأشار إلى أن «الوزن المناسب للخبز في المملكة يجب ألا يتجاوز 300 غرام للريال الواحد، ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع حجم الهدر».

ولفت إلى أن «أصحاب المخابز يعانون من أمور عدة، منها: رواتب العمالة، وضريبة القيمة المضافة التي ستطبق بداية العام القادم، إلى جانب التأمين الصحي لعاملي المخابز، ورسوم مكتب العمل؛ الأمر الذي رفع تكلفة الإنفاق التشغيلي للمخابز».

كما نوه إلى أن «السعودية أقل دول العالم من ناحية تكلفة الخبز مقابل حجمه؛ نظراً لدعم المملكة للدقيق، مقارنة بباقي الدول».

وفي أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي قرر مجلس الوزراء السعودي، فرض غرامات وجزاءات على مخالفات هدر الخبز ومنتجات الدقيق من قبل المخابز والمصانع.

يشار إلى أن حجم الفاقد من الهدر الغذائي في المملكة بلغ 250 كلجم للفرد الواحد سنوياً، وفق بيانات وزارة «الزراعة» السعودية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com