الجمعة , مارس 29 2024 | 12:25 م
الرئيسية / السلايدر / التلهوني: اجراءات الفصل في المنازعات الصغيرة تحقق نتائج متميزة

التلهوني: اجراءات الفصل في المنازعات الصغيرة تحقق نتائج متميزة

فيلادلفيا نيوز

قال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني ان نسب الفصل في قضايا المنازعات الصغيرة “البسيطة وذات المسار السريع” شهد تطوراً ملحوظاً في نسب الفصل في الربع الاخير من العام الماضي 2019.

وبين التلهوني، أن محاكم الصلح سجلت مدد تقاضٍ قصيرة على مستوى مبادرة الدعاوى البسيطة وذات المسار السريع التي أطلقتها وزارة العدل بالمشاركة مع المجلس القضائي في الربع الأخير من عام 2019 .

ولفت التلهوني الى ان محكمة بداية اربد تعاملت مع 450 قضية منها 130 ذات المسار السريع و 320 الدعاوى البسيطة ،فيما وصلت نسبة الفصل فيها الى 98%، اما محكمة شرق عمان فبلغ مجموع القضايا الواردة لها 400 قضية منها 187 ذات مسار سريع و 222 من الدعاوى البسيطة حيث وصلت نسبة الفصل فيها الى 95% .

واضاف ان محكمة جنوب عمان تعاملت مع 260 قضية 148 ذات المسار السريع و112 دعاوى بسيطة لتصل نسبة الفصل فيها الى 92% ، اما محكمة بداية عمان فبلغ مجموع القضايا الواردة لها 289 قضية 172 ذات مسار سريع و117 دعوى بسيطة ،حيث وصلت نسبة الانجاز فيها الى 86% .

واشار التلهوني الى إن اطلاق اجراءات تسوية المنازعات الصغيرة وذات المسار السريع، تستهدف المواطن البسيط ليتمكن من الحصول على حقه في إجراءات التقاضي بكل سهولة ويُسر، فضلا عن أنها تساعد في توفير بيئة قضائية مثالية تنسجم مع طبيعة الأعمال ، لتساعد في تسوية النزاعات الصغيرة بأقصر الطرق وأيسرها، وتقصير أمد التقاضي وتخفيف عبء تراكم القضايا في المحاكم، وتوفير الوقت والجهد على المتقاضين لإنهاء النزاعات البسيطة .

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com