الجمعة , أبريل 19 2024 | 12:51 م
الرئيسية / السلايدر / “التعليم العالي” يدرس الموافقة على إنشاء 3 جامعات طبية

“التعليم العالي” يدرس الموافقة على إنشاء 3 جامعات طبية

فيلادلفيا نيوز

أقر مجلس التعليم العالي أعداد الطلبة المرشحين للقبول في الجامعات الرسمية على الدورة الشتوية للعام الجامعي 2018/2017 بنحو 17366 طالب وطالبة، وذلك في الاجتماع الذي عقده الخميس برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي.

واوضح المجلس في بيان انه راعى الطاقة الاستيعابية للجامعات وما تضمنته الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وقرارات المجلس بتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 30 بالمائة في الدورة الشتوية المذكورة والذي سيصل في حده الأعلى إلى 50 بالمائة.

كما وافق المجلس على الأسس المشتركة لتطبيق السنة التحضيرية بتخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للعام الجامعي 2019/2018.

واطلع المجلس على تقرير رئيس اللجنة المشكلة للنظر في الطلبات المقدمة لإنشاء جامعات طبية خاصة.

وقرر المجلس حصر التنافس بين الطلبات المقدمة لإنشاء الجامعات الطبية الخاصة والتي استقبلها المجلس سابقاً بين ثلاثة طلبات للجامعات “جامعة عمون للعلوم الطبية، جامعة الأردن الطبية الحديثة، جامعة العقبة للعلوم الطبية” على أن يقوم المجلس بدراسة هذه الطلبات مجدداً بعد استكمال الشروط التي وضعها المجلس خلال مدة أقصاها شهرين من تاريخه والاعتذار إلى أصحاب الطلبات الثلاثة الأخرى.

وتتمثل الشروط بالعديد من البنود، منها: تزويد المجلس باتفاقيات محدثة مع جامعة/جامعات عالمية مرموقة وأن تتضمن الاتفاقية التزام الجامعة العالمية بتزويد الجامعة المراد انشاؤها بعدد من أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في تدريس مساقات العلوم الطبية الأساسية ومساقات التخصص خاصةً في السنوات الخَمس الأولى من تاريخ قبول الطلبة في الجامعة ولحين تمكن الجامعة من توفير العدد الكافي من أعضاء الهيئة التدريسية.

كما تتمثل الشروط بتقديم تعهد خطي مفصل يُبين فيه الالتزام بإنشاء صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية التي تحتاجها الجامعة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، وتقديم تعهد خطي باستحداث كليتي طب وطب أسنان منذ البداية وتلتزم باستحداث باقي التخصصات الطبية والصحية خلال ثلاث سنوات على الاكثر.

وقرر المجلس تأجيل موضوع انشاء كليات طب أسنان في الجامعات الخاصة لحين البت في إنشاء الجامعات الطبية الخاصة.

كما قرر المجلس تغيير مسمى كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة إعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2018/2017 لتصبح “كلية الأعمال”. (بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com