السبت , أبريل 27 2024 | 1:37 م
الرئيسية / stop / البنك المركزي الأردني يطلق العدد الأول من النشرة الإحصائية الشهرية لعام 2024 بحلتها الجديدة

البنك المركزي الأردني يطلق العدد الأول من النشرة الإحصائية الشهرية لعام 2024 بحلتها الجديدة

فيلادلفيا نيوز

تزامنا مع احتفال المملكة باليوبيل الفضي بتولي جلالة الملك عبد الله الثاني – حفظه الله ورعاه- سلطاته الدستورية، ومرور ستين عاما على تأسيس البنك المركزي الأردني، أطلق البنك المركزي الأردني العدد الأول من “النشرة الإحصائية الشهرية” لعام 2024 بحلتها الجديدة والمطورة وذلك في مراجعة هي الأوسع من نوعها منذ إطلاقها. وتأتي هذه الخطوة انسجاماً مع جهود البنك المركزي المستمرة في توسيع تغطية البيانات المنشورة، وتحسين معايير النشر للبيانات، وحرصه على توفير بيانات إحصائية شاملة تعكس أنشطة القطاع المالي (يشمل شركات التأمين، وشركات التمويل الأصغر، وشركات الصرافة، وأنظمة الدفع، وبورصة عمان وغيرها)، والمالية العامة، وميزان المدفوعات، والتجارة الخارجية، والحسابات القومية والأسعار، ومؤشرات سوق العمل، وفق أعلى معايير الشفافية والمهنية والحوكمة، وبالاستناد إلى الممارسات الدولية الحديثة في مجال إعداد ونشر البيانات الإحصائية.
وتضم النشرة الإحصائية الشهرية الجديدة 104 جدولا إحصائياً منها 43 جدولاً جديداً. ومن أبرز الجداول المستحدثة، الميزانية الموحدة للبنوك الإسلامية والميزانية الموحدة للبنوك التجارية، والتوزيع الجغرافي للتسهيلات الائتمانية حسب المحافظة، وتوزيع التسهيلات حسب النشاط الاقتصادي الاساسي والفرعي (جداول تفصيلية للقطاعات الفرعية)، وتوزيع التسهيلات حسب النشاط الاقتصادي (قيمة التسهيلات وعدد العملاء)، ومديونية الأفراد، وتوزيع الودائع حسب القطاعات والعملة ونوع الوديعة (اجمالي، دينار، أجنبي) والتوزيع الجغرافي لإجمالي الودائع حسب المحافظة، ومؤشرات المتانة المالية للبنوك. كما تم إضافة جداول جديدة تغطي أنشطة شركات التمويل الأصغر، وشركات الصرافة، واحصاءات أنظمة الدفع. هذا وتم اعداد جداول القطاع النقدي وفقاً لدليل الإحصاءات النقدية والمالية لعام 2016، الصادر عن صندوق النقد الدولي.
ويسر البنك المركزي الاردني تلقي آرائكم ومقترحاتكم حول النشرة الإحصائية الشهرية الجديدة على البريد الالكتروني redp@cbj.gov.jo ، كما يمكن الوصول الى “النشرة الإحصائية الشهرية الجديدة” من خلال الموقع الالكتروني للبنك المركزي الأردني بصيغة (pdf). https://www.cbj.gov.jo/Pages/viewpage.aspx?pageID=93
او من خلال الرابط التالي لتحميل الجداول الإحصائية بصيغة (Excel).
https://www.cbj.gov.jo/Pages/viewpage.aspx?pageID=66

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com