الثلاثاء , مارس 19 2024 | 7:43 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / الاردن يتراجع 7 مراتب في “تنمية الحكومة الإلكترونية”

الاردن يتراجع 7 مراتب في “تنمية الحكومة الإلكترونية”

فيلادلفيا نيوز

احتل الأردن المرتبة 98 عالمياً من بين 193 دولة في المسح الذي أجرته إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأُمم المتحدة تحت عنوان “تنمية الحكومة الإلكترونية” للعام 2018، فيما حل في المرتبة 8 عربياً من أصل 20 دولة عربية شملها التقرير، متراجعا بذلك 7 مراتب مقارنة مع التقرير السابق، الصادر في العام 2016، بحسب بيان لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الإثنين.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة “نعترف أننا وقعنا في جملة من الأخطاء التي تسببت في تراجع الأردن 7 مراتب في تقرير تنمية الحكومة الإلكترونية أبرزها أخطاء فنية وتنسيقية، إضافة إلى التأخر في تحديث البيانات من قبل مختلف الجهات الحكومية في الوقت المناسب مع المنظمات الدولية التي تعتمدها الأمم المتحدة للحصول على البيانات مثل اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الدولي للاتصالات.

وشدد الغرايبة على أن المهنية في العمل وواجبنا تجاه الوطن والمواطن وتتطلب منا الاعتراف بالأخطاء والاعتذار عنها والتعهد بعدم تكرارها، وكذلك عدم إخفاء أية معلومات سواء أكانت صادرة عن جهات محلية أم دولية معتمدة، سلبية كانت أو ايجابية.

وأكد أننا “سنعتمد الشفافية في نتائج العمل مهما كانت، وفي حال كانت النتائج إيجابية سنعمل من أجل المحافظة عليها وتطويرها، وفي حال كانت سلبية علينا تحديد نقاط الضعف أولاً، ومن ثم تصويبها بكل الإمكانات المتاحة”، مشيراً إلى أنه لا تنقصنا الخبرات والكفاءات، وإنما يجب علينا جميعاً تنسيق وتكثيف الجهود المشتركة مع وزارات ومؤسسات الدولة بهدف عدم إضاعة الجهود التي تُبذل في العمل.

وتعهد الغرايبة بمعالجة مواطن الخلل وتصويبها، مشيراً إلى أن التقارير الصادرة عن مؤسسات التصنيف الدولية هي مراّة الاردن أمام العالم عن واقع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجميع القطاعات، لذلك علينا مضاعفة الجهود وإيلاء جُل الاهتمام في متابعة المسوحات التي تجريها المؤسسات المحلية والعالمية، مؤكدا أن الحكومة مُلتزمة بإطلاق الخدمات الإلكترونية وفقاً للجدول الزمني المعلن، ومواصلة تطوير الخدمات التي تم إطلاقها سابقاً، والتركيز على اطلاق الخدمات ذات الطلب المرتفع لتوفير الوقت والجهد على المواطن في الحصول على الخدمات. واعتمد التقرير الصادر عن الأُمم المتحدة على مجموعة من مؤشرات قياس هي مؤشر الخدمة الإلكترونية، البنية التحتية للاتصالات، رأس المال البشري، والمشاركة الإلكترونية.

وبحسب التقرير، فإنه بالرغم من تراجع الاردن 7 مراتب، إلا أن جميع قيم المؤشرات الرئيسية والفرعية للعام 2018 بالقيم المطلقة تظهر تقدم الاردن مقارنة مع التقرير الصادر عام 2016، وان أسباب التراجع تعود إلى أن السرعة التي تقدم بها الأردن لم تكن بنفس الوتيرة التي تحققت في دول أُخرى حول العالم، إضافة الى التأخير في تحديث البيانات من قبل مختلف الجهات الحكومية في الوقت المناسب مع المنظمات الدولية التي تعتمدها الأمم المتحدة للحصول على البيانات مثل منظمة اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الدولي للاتصالات.

وأظهر التقرير أن الأردن تقدم بنسبة 8ر8 بالمئة في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية حيث ارتفعت قيمة المؤشر من 5123ر0 عام 2016 إلى 5575ر0 عام 2018، كما ان أداء الأردن مقارنةً مع الدول العربية أظهر تقدمه مرتبتين ليحصل على االترتيب 8 من بين 20 دولة عربية مشاركة بالتقرير مقارنة بالعام 2016.

وبين التقرير أن الاردن حقق ايضاً تقدماً في مؤشر المشاركة الإلكترونية، حيث بلغت قيمة المؤشر لعام 2016 حوالي 4576ر0 في حين حقق 4831ر0 عام 2018 وبنسبة نمو تقارب 6ر5 بالمئة.

من الجدير بالذكر ان التقرير الصادر عن الامم المتحدة استند إلى بيانات تعود للأعوام 2012، 2014، 2015، 2016 اضافة إلى ان المؤشر الرئيسي لتنمية الحكومة الإلكترونية يتكون من ثلاثة مؤشرات فرعية هي مؤشر الخدمة الإلكترونية وتعتمد فيه المنظمة على استبيان تم إرساله للدول المشاركة، حيث تمت تعبئته من قبل الدول الأعضاء في المنظمة الدولية، ومؤشر البنية التحتية للاتصالات، وتعتمد فيه المنظمة على بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2016، ومؤشر رأس المال البشري: وتعتمد فيه المنظمة على بيانات منظمة اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com