السبت , مايو 4 2024 | 1:39 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / “الأمانة”: 25 مليون دينار كلفة استخراج الطاقة في “الغباوي”

“الأمانة”: 25 مليون دينار كلفة استخراج الطاقة في “الغباوي”

فيلادلفيا نيوز

 

اطلع وفد من البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية EBRD على سير العمل بالمشاريع القائمة والمستقبلية في مكب الغباوي، والتي تنفذ بتمويل منه.

وقال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي إن المدينة أصبحت رائدة في مجال ملف إدارة ومعالجة النفايات بطرق عصرية في مكب الغباوي، الذي يستقبل يوميا 5ر3 آلاف طن نفايات قابلة للزيادة في فصل الصيف.

وأشارإلى أن تمويل العمليات في الغباوي جزء من المنح والقروض، وأن الكلفة الاجمالية لتمويل مشروع استخراج الطاقة من النفايات / البيوغاز والاجراءات المتخذة في الخلية الخامسة تبلغ كلفتها 25 مليون دينار.

وبين امام الوفد الذي يزور المملكة لتنظيم مؤتمره السنوي الذي سيقام في منطقة البحر الميت يومي التاسع والعاشر من الشهر الجاري، أن الأمانة تواصل العمل بمشروع استخراج غاز الميثان لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال الخلايا الثلاث الأولى في مكب الغباوي، لافتا إلى أنه سيباشر اواخر العام الجاري استخراج الطاقة وبقدرة 4،8 ميغاواط / بالساعة.

من جهته عرض مدير مشروع مكب الغباوي المهندس عبدالله ذنيبات، سير العمليات في المكب والاجراءات المتخذة في الخلية الخامسة على مساحة 170 الف متر مربع، لافتا إلى ان الخلية الرابعة أوشكت على الامتلاء، وان كلفة انشاء الخلية الواحدة تصل الى 14 مليون دينار فيما يصل العمر التشغيلي لها ما بين سنتين الى ثلاث سنوات.

وأبدى الوفد ارتياحهم لخطط وبرامج العمل والاهتمام الذي توليه الأمانة لقطاع البيئة ومواكبة المستجدات والتطور الذي تشهده مدن العالم في هذا المجال.

يشار الى ان أمانة عمان ستوقع على هامش المؤتمر، على اتفاقية تمويل آليات لاستخدامها في إدارة النفايات الصلبة تشمل 75 كابسة وأخرى تختص بقطاع البيئة من خلال قرض ميسر يبلغ 11 مليوناً و100 الف دينار يقابلها منحة 11 مليون دينار.

وأشار اللوزي إلى موافقة مجلس أمانة عمان مؤخراً على توقيع اتفاقية “عقد” تصميم وبناء وتشغيل ونقل ملكية مشروع تحويل النفايات الصلبة إلى طاقة مع شركة China Tianying INC يقوم على حرق النفايات وعملية استخراج الطاقة وبما يحقق الأثر البيئي، ووفر مالي للأمانة يتمثل بعدم إنشاء خلايا جديدة في الغباوي.

ويهدف المشروع إلى تقليل حجم النفايات التي يتم طمرها في مكب الغباوي مع إمكانية استغلالها عن طريق تحويل هذه النفايات إلى طاقة باستخدام المعالجة الحرارية بتقديم خدمات التصميم والبناء والتشغيل ونقل الملكية لمحطة تحويل النفايات المنزلية على أساس DBOT بقدرة مبدئية 1200 الى 1500 طن يوميا مع امكانية توسعة المشروع لتصل قدرته إلى 2500 طن يوميا.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com