الخميس , أبريل 25 2024 | 2:24 ص
الرئيسية / من هنا وهناك / أمريكيون يفكرون في مغادرة بلادهم بسبب سياسات ترامب

أمريكيون يفكرون في مغادرة بلادهم بسبب سياسات ترامب

فيلادلفيا نيوز

 

أعرب بعض قراء موقع “بي بي سي كابيتال” من الأمريكيين عن عزمهم مغادرة الولايات المتحدة بسبب السياسات التي يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتطبيقها.

عندما فاز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية في 8 تشرين الثاني من العام الماضي، ابتهج الأمريكيون الذين صوّتوا له. لكن آخرين تملّكهم شعور بالحيرة والغموض، وعبر آخرون عن انزعاجهم.

وعبر بعض الأمريكيين عن شعورهم بالقلق لدرجة أنهم بدأوا في دراسة خيارات تتعلق بمغادرة الولايات المتحدة الأمريكية والانتقال إلى الخارج.

بعد واحدة من بين أكثر الانتخابات الأمريكية المثيرة للانقسام في التاريخ المعاصر، والتي جاءت في أعقاب تصويت مماثل في المملكة المتحدة لصالح خروجها من الاتحاد الأوروبي، طرحنا سؤالا على موقع “بي بي سي كابيتال” حول ما إذا كان البعض يخطط لمغادرة الولايات المتحدة بسبب حالة الغموض، والمناخ السياسي الجديد.

وقد تلقينا مئات الردود المثيرة للاهتمام، وكان بعضها يتسم بالاستقطاب. لكن غالبيتها كانت تعبر عن شعور بالقلق. وفيما يلي بعض ما قصّه علينا قرّاؤنا من الولايات المتحدة، والأسباب التي دعتهم أو تدعوهم لمغادرتها، أو تأجيل العودة إلى الوطن بالنسبة للأمريكيين المقيمين في الخارج.

المغادرون فورا

يسهل على البعض دون غيرهم مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية، إذ قال عدد من هؤلاء إنهم يسعون للحصول على جنسية مزدوجة، أو تتبّع أصول الوالدين التي قد تساعد في تأمين الحصول على جنسية أخرى.

وكتب جوناثان ألّن يقول: “التقيت في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني بمحامٍ، وبدأت في إجراءات التقدم للحصول على الإقامة في إسبانيا. فزوجتي مواطنة من دول الاتحاد الأوروبي، ولا أتوقع لعائلتنا العودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. إنه أمر محزن حقا”.

أما الأمريكية ماري-دينيس جولي فلديها خطة أخرى على وشك أن تنفذها، وكتبت تقول إنها ستنتقل إلى كندا في الثامن من فبراير/شباط الجاري.

وأضافت: “ولدت وترعرعت في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى إنني خدمت في الجيش الأمريكي، لكن عندي جنسية مزودجة لأن أحد والدايّ كندي. لم أتوقع أبداً الانتقال إلى كندا، لكن لا يمكنني البقاء هنا، وأشكّ في أنني سأعود لأمريكا إلا بهدف قضاء رحلات قصيرة.”

وتابعت: “أغادر الولايات المتحدة الأمريكية وقلبي مليء بالحزن والأسى، وأشعر بنفور بشكل عام. أشعر بالخجل من البلد الذي خدمته فيما مضى”.

تغيير نمط للحياة

وكتب الأمريكي جيم برانك، وهو مثلي الجنس، عن زواجه من شريك آخر: “نحن زوجان مثليّان، وكنا نخطط لمراسم الزفاف في شهر حزيران في 2017”. لكن بدلا ذلك، يخطط الزوجان لسرعة تسجيل عقد زواجهما خشية أي تغييرات طارئة.

وكتب برانك: “شريكي مصاب بفيروس الإيدز، وهو يهودي أيضا. ويعني هذا (بالإضافة إلى المثلية الجنسية) أن هناك ثلاثة أمور ليست في صالحنا في تلك ‘الجمهورية’ التي تتأسس حاليا”.

وأضاف: “لست متأكداً أين سينتهي بنا المطاف. ربما في كندا. أنا من إحدى الطوائف المسيحية، وسأتصل بالهيئة المركزية لتلك الطائفة لأستفسر عن الطريقة التي يمكن أن تساعدنا من خلالها للحصول على تأشيرة دخول إلى كندا.”

أما بالنسبة لفيل موريل، فهو يدرس مسألة مغادرة الولايات المتحدة بشكل جدي، وكتب يقول: “زوجتي مكسيكية، بينما أحمل أنا جواز سفر لدولة من الاتحاد الأوروبي. ورغم أننا نعيش في كاليفورنيا، إلا أننا نشعر بأننا لا نحظى بكامل حقوقنا بسبب اللغة المتعصبة والتحريضية، والمواقف الخطيرة التي اتخذت مؤخرا.”

وكتبت أليكسا تينجو، وهي تنظر إلى الأمر بترقب وحذر: “أدرّس في الخارج حاليا، ونظرا للظرف السياسي الراهن، ليست لدي نية للعودة”.

وأضافت: “بصفتي أمريكية سوداء، وامرأة أيضا، فإن الأمور لا تسير في صالحي بالتأكيد.”

وتتوقع كاثرين هانان المقيمة في أمريكا وقوع الكثير من الاضطرابات مستقبلاً، حتى إنها وشريكها يخططان لمغادرة البلاد قبل أن يصبح الأمر صعباً للغاية.

وكتبت هانان: “نعيش في منطقة ريفية حيث ترى الناس وقد بدأوا بالفعل يعربون عن أسفهم للتصويت لصالح ترامب. حاولنا أن نحذرهم، لكن معتقداتهم أعمت بصيرتهم.”

وقالت هانان إن مواقفها تتميز عن بقية الناس في منطقتها، لأنها في الأصل من كاليفورنيا، التي تعتقد أنها ولاية أكثر تقدمية.

وتابعت بالقول: “إننا متقاعدان بشكل جزئي، ونحصل على معونات اجتماعية وراتب تقاعدي، لكننا لا نعلم إن كان ذلك سيبقى متوفراً لوقت طويل في ظل إدارة ترامب. سنتخلى عن كل شيء، بما في ذلك دوابّنا. نحن نرى أن التغييرات قادمة، ونعرف أنها ليست إلا مسألة وقت قبل أن نشهد نزوحاً جماعياً”.

العودة ليست متوقعة

بالنسبة لبعض الأمريكيين، تحول الانتقال المؤقت للعمل في الخارج إلى أمر دائم، أو طويل الأجل، بشكل غير من خططهم المتعلقة بالعودة إلى بلادهم.

وكتبت أنجلينا فيلارد: “أنا مواطنة أمريكية أعيش في المملكة المتحدة. كانت لدي خطط للعودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد إكمال دراستي للماجستير في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي”.

وأضافت: “لكن بعد فوز ترامب في الانتخابات، أجّلت مسألة العودة. ولحسن حظي أن زوجي مواطن بريطاني. ولذا، فقد حصلت على تأشيرة سارية المفعول لمدة عامين ونصف العام.”

أما الأمريكية إيميلي آن غرانغر فقد انتقلت إلى سيدني باستراليا في ديسمبر/كانون الأول منذ أوائل عام 2016.

وكتبت غرنغر تقول: “شريكي أسترالي الجنسية، وكنا نفكر مليّاً في الانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية. لكننا الآن سعداء جداً لاتخاذنا القرار الصائب بالبقاء في أستراليا بعدما أخذنا في الاعتبار كل ما يحدث، وما سيحدث في بلدي”.

اعتبارات اجتماعية

في الوقت الذي نجد فيه قرار الانتقال إلى الخارج سهلاً بالنسبة للبعض، يجد آخرون أن بعض الارتباطات الشخصية تجعل مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية أمراً مستحيلاً من الناحية العملية.

وكتب جون ليبساك يقول: “لو كان بوسعي (المغادرة)، لكنت فعلت. لكن سني، وحفيدي يضطراني لكي أبقى هنا”.

وبالنسبة لجين دروسّ، فإن عمرها، والرعاية الصحية المتوفرة لها، من الأمور الأساسية التي قيدت الخيارات المتاحة أمامها فيما يتعلق بالسفر للخارج.

وكتبت دروسّ: “أنا متقاعدة، كما هو حال العديد من أصدقائي، وهذه نقطة أساسية تحرمنا من الحصول على فرص عمل في جميع الدول الأوروبية تقريباً، و في أستراليا، ونيوزيلندا أيضا”.

وأضافت: “أما في البلدان القليلة التي يمكن أن تقبلنا، مثل البرتغال، وبلغاريا، وكوستاريكا، وبنما، تصل نفقات التأمين الصحي فيها إلى حد لا نستطيع تحمّله كي نغادر الولايات المتحدة. ومع أننا دفعنا ضريبة الرعاية الصحية لعقود من الزمن، فإن حصولنا على تلك الخدمة يتوقف عندما نعبر الحدود إلى الخارج.”

وبالطبع، يعتقد كثيرون أن البقاء هو أكثر نفعا لهم من المغادرة.

لكن الأمريكي سيمون ديرّي، على سبيل المثال، يشعر بالقلق لأن المغادرين سيساهمون في تفاقم بعض المشكلات.

وكتب ديرّي: “يبدو من المؤسف أن أكثر المتأثرين بسياسات ترامب (من فقراء الأرياف، وأبناء الأقليات، وغيرهم) لا يمكنهم تحمّل تكاليف مغادرة البلاد، وليست لديهم المهارات والمؤهلات التي تجعلهم قادرين على الانتقال إلى أماكن أخرى في العالم”.

وأضاف: “ويبدو أن هناك كثيرا من الأشخاص الرائعين أيضا (ممن خططوا للمغادرة) من الذين تحتاجهم الولايات المتحدة الأمريكية ليكونوا مصدر عون لمن سيعاني مستقبلا. الأمر مفهوم، لكنه مخجل”.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com