الأحد , يناير 29 2023 | 8:53 ص
الرئيسية / stop / القيسي: المنسف من أقدم الأطباق الإنسانية وإدراجه على لائحة التراث يثبت أردنيته

القيسي: المنسف من أقدم الأطباق الإنسانية وإدراجه على لائحة التراث يثبت أردنيته

فيلادلفيا نيوز

قال المندوب الدائم للمملكة لدى “اليونسكو”، السفير مكرم القيسي، إن هناك نوعين على قائمة اليونسكو تراث مادي وغير مادي المادي، موضحا أن التراث المادي يتمثل بالمواقع الاثرية، وغير المادي يتمثل بالموسيقى والمطبخ وبعض الممارسات التي تقوم بها المجتمعات.

واضاف القيسي في مداخلة عبر برنامج يسعد صباحك الذي يقدمه الزميلان حازم رحاحلة ورندا كرادشة، أن المنسف من اقدم الاطباق التي عرفتها التجمعات الانسانية على الاطلاق وارتبط بالمناسبات الاجتماعية والموائد ما يعكس بنية المجمتع الأردني وقيمة المنتج وتمازج مكوناته.

وأشار إلى أن دول كثير ادرجت بعض الاطباق على لائحة التراث غير المادي ما يثبت ان الطبق يتبع لها، وادراج المنسف يثبت أن أصله أردني وهو انجاز كبير، مبينا أن فرنسا ادرجت الخبز الفرنسي (الباجيت) على لائحة التراث الثقافي غير المادي  تونس والمغرب والجزائر ادرجت الكسكس وايطايا ادرجت البيتزا.

القيسي قال “كل من ياكل المنسيف ينبسط على طعم المنسف والطقوس المحيطة فيه وعملنا اكثر من طقوس للترويج للمنسف، مثل اقامة ولائم منسف”، مشيرا إلى أن السفيرة جمانة غنيمات اولمت لسفراء بعد الاحتفال بالمناسبة على منساف.

وشدد على أن المنسف لا يتمثل فقط بالطعام وهو تقاليد مصاحبة للطعام وطريقة الاعداد وهو مظهر ثقافي ويمثل هوية ويعبر عن ثقافة الاردن ونخوته والطبق الذي عليه اجماع في الاردن،  والمنسف ربما يكون جزء ببعض مطبخ دول الجوار لكنه ليس الطبق الرئيسي،

ولفت إلى الجهد الذي يبذل لاضافة العناصر المادية وغير المادية على قائمة التراث مبينا أن دور وزارة الخارجية ينتهي بعد الادراج ليبدأ دور المؤسسات الاخرى، حيث سيتم من خلال هيئة المغطس تنظيم احتفال بمناسبة ادراج المغطس.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.