الثلاثاء , نوفمبر 12 2019 | 10:10 ص
الرئيسية / stop / “التعليم العالي” يلغي تراخيص كليات ويوافق على تعديل الإقامة بالخارج للدراسات العليا

“التعليم العالي” يلغي تراخيص كليات ويوافق على تعديل الإقامة بالخارج للدراسات العليا

فيلادلفيا نيوز

ناقش مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها يوم الخميس الموافق 28/3/2019م برئاسة الدكتور وليد المعاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس التعليم العالي الرسائل الإلكترونية الواردة من الطلبة الملتحقين في برامج الدراسات العليا خارج الأردن التي يطالبون فيها تقصير مدة الإقامة المجزئة حسب تعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية رقم (1) لسنة 2018.

واتفق المجلس على التوصية للجنة معادلة الشهادات غير الأردنية بتعديل متطلب الإقامة، بحيث يمكن أن تكون شهوراً منفردة وغير متصلة مع الإبقاء على المدد نفسها كما هي دون تعديل، على أن تتوافق مع الدوام الرسمي للمؤسسة التعليمية التي يدرس فيها الطالب.

من جانبٍ آخر قرر المجلس إلغاء الترخيص المبدئي الممنوح لـ (كلية المفرق للتكنولوجيا، الكلية الجامعية البريطانية الأردنية، كلية البحر الأحمر التقنية، الكلية الأردنية الكندية المتوسطة التقنية)، التي لم يتقدم مؤسسوها منذ حصولهم على الترخيص المبدئي بتاريخ 29/8/2017، ما يفيد استكمالهم لمتطلبات الترخيص النهائي رغم إعطائهم مهلة إضافية ستة أشهر ، وذلك استناداً للمادة (6/أ/1) من تعليمات الترخيص لإنشاء الكليات الجامعية والمتوسطة التقنية “الخاصة” واجراءاته.

كما أحال المجلس مشروع نظام ترخيص وإنشاء الجامعات الأردنية الخاصة لسنة 2019 (الجديد) والمنظم لإنشاء الجامعات الخاصة إلى اجتماعٍ مشترك بين اللجنتين الأكاديمية والقانونية الدائمتين لمجلس التعليم العالي، لمناقشته بما يتوافق مع توصيات المجلس .

على صعيدٍ آخر ناقش المجلس الدراسة المقدمة من لجنة تحليل الموازنات والحسابات الختامية تحت عنوان “الدراسة التحليلية لمقارنة الحسابات الختامية للجامعات الأردنية الرسمية”، وذلك تنفيذاً للمشروع رقم (8) من المرتكز رقم (3) المتضمن” تعزيز الحوافز للإدارة الفعالة للموارد” من خطة تحفيز النمو الإقتصادي، بهدف الوقوف على المركز النقدي للجامعات الأردنية الرسمية وتصنيفها تمهيداً لإتخاذ الإجراءات الملائمة التي تعزز من مركزها النقدي وتساعدها على الإستمرارية في تقديم خدماتها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.

الى ذلك أقر المجلس “نظام الهيئة التدريسية في جامعة البترا”، و”النظام المالي المعدّل لجامعة الشرق الأوسط لسنة 2019″، وأقر لجامعة فيلادلفيا “نظام الموظفين ونظام البعثات ونظام تأديب الطلبة ونظام الدراسات العليا ونظام البحث العلمي ونظام منح الدرجة العلمية”.

وفي سياقٍ آخر قرر المجلس الموافقة على تعيين الأستاذة الدكتورة ( رنا محمد نذير حمدي ابو الذهب)، عضواً في مجلس أمناء جامعة الزرقاء عن فئة الأكاديميين بدلاً من الأستاذة الدكتورة كفاح الجمعاني الذي وافق المجلس على قبول استقالتها بتاريخ 7/3/2019.

إضافة إلى ذلك وافق المجلس لجامعة البلقاء التطبيقية على تغيير مسمى “كلية الأمير عبدالله بن غازي لتكنولوجيا المعلومات” لتصبح ” كلية الأمير عبد الله بن غازي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات/ Prince Abdullah Bin Ghazi Faculty Of Information And Communication Technology”، ووافق لها على إنشاء كلية (الذكاء الإصطناعي / Faculty Of Artificial Intelligence)، وبهدف توطين قسم القانون وافق لها على إنشاء كلية الحقوق، كما وافق لجامعة جدارا على استحداث عمادة القبول والتسجيل، وعلى صعيد متصل وافق المجلس لجامعة عمان الأهلية على إنشاء كلية (الصيدلة) وتوطين تخصص (الصيدلة) فيها، وإنشاء كلية (العلوم الطبية المساندة) لتوطين التخصصات التالية فيها (العلوم الطبية المخبرية ، علم البصريات، السمع والنطق).

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.