الخميس , يونيو 27 2024 | 9:34 م
الرئيسية / stop / خبير فلكي أردني: لا يمكن رؤية هلال ذي الحجة الخميس

خبير فلكي أردني: لا يمكن رؤية هلال ذي الحجة الخميس

فيلادلفيا نيوز

أكد المختص بفيزياء الفلك وعلوم الفضاء رئيس قسم الفيزياء في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور علي الطعاني، أن الحسابات الفلكية تؤكد عدم إمكانية رؤية هلال ذو الحجة اليوم الخميس، ما يعني أن بداية الشهر تكون يوم السبت بالاعتماد على الرؤية، والجمعة بالاعتماد على الحسابات الفلكية.

وقال الطعاني إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن هلال شهر ذي الحجة سيتولد (الاقتران المركزي) اليوم الخميس 6 حزيران في تمام الساعة 15:38 بتوقيت الأردن.

وأضاف، أن الشمس ستغرب في الساعة 19:47 مساءً، بينما سيغرب الهلال في الساعة 20:05 مساءً، وسيكون عمر الهلال عند غروب الشمس 4 ساعات و1 دقيقة، وسيمكث في الأفق الغربي لمدة 19 دقيقة، ويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق 2.5 درجة وبُعده عن الشمس 4 درجات، وسيكون الهلال على يسار الشمس وقوس الهلال سيكون متجهًا للأعلى، وتكون نسبة إضاءته 0.1%.

وبين أنه بناءً على هذه الحسابات، فإنه لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية في الأردن أو في أجزاء من المنطقة العربية.

وأوضح أنه بناء على هذه المعطيات الفلكية، فإن يوم الجمعة سيكون أول أيام شهر ذو الحجة (فلكيًا) وسيكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 حزيران، اما بالاعتماد على الرؤية فيكون يوم السبت أول أيام شهر ذي الحجة، ويوم الاثنين 17 حزيران أول أيام عيد الاضحى.

وبين الطعاني أن أقل عمر لرصد الهلال بالتلسكوب هو 12 ساعة و30 دقيقة، وأقل مدة مكث هي 30 دقيقة، وهناك أيضًا عوامل أخرى تتعلق برؤية الهلال، مثل صفاء الجو من الغبار والأتربة في الأفق الغربي.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com