الإثنين , سبتمبر 16 2024 | 8:38 م
الرئيسية / جامعات / جلسة حوارية بالتعاون بين المركز الوطني لحقوق الإنسان وجامعة الزيتونة الأردنية بعنوان “الانتخابات ودور المركز الوطني لحقوق الإنسان: تمكين ورقابة”

جلسة حوارية بالتعاون بين المركز الوطني لحقوق الإنسان وجامعة الزيتونة الأردنية بعنوان “الانتخابات ودور المركز الوطني لحقوق الإنسان: تمكين ورقابة”

فيلادلفيا نيوز

بحضور دولة الدكتور عبدالله النسور، رئيس مجلس الأمناء لجامعة الزيتونة، عقد المركز الوطني لحقوق الإنسان بالتعاون مع كليه الحقوق جامعة الزيتونة الأردنية جلسة حوارية بعنوان “الانتخابات ودور المركز الوطني لحقوق الإنسان: تمكين ورقابة” وذلك يوم الأحد الموافق 11 آب 2024.
وتضمنت الجلسة الحوارية عرضا حول دور المركز الوطني لحقوق الإنسان في حماية وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان على صعيدي الفكر والممارسة، من خلال رصد الانتهاكات للحد منها وإزالة آثارها، وتعزيز النهج الديموقراطي والمشاركة السياسة خلال العملية الانتخابية بالإضافة إلى التعريف بحقوق المواطن في قانون الانتخاب لمجلس النواب.
وقد استهل عطوفة الدكتور محمد المجالي، رئيس الجامعة، اللقاء بإعطاء نبذة عن علاقة الشراكة الوثيقة التي تربط جامعة الزيتونة بالمركز الوطني لحقوق الإنسان حيث يُعد هذا اللقاء تفعيلا لمذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين. وأشاد عطوفته بأداء المركز الوطني عبر العقود الماضية على المستووين الوطني والدولي حيث حافظ المركز على تصنيفه بدرجة ألف على مدار ثلاث دورات على التوالي في التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. كما أشار عطوفة المجالي إلى أهمية أنشطة التوعية ما قبل الانتخابات حول حقوق الناخبين والدور الرقابي الذي يقوم به المركز الوطني خلال العملية الانتخابية.
من جهتها، استهلت سعادة السيدة سمر الحاج حسن، رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، حديثها بالإشارة إلى الهوية الوطنية المستقلة إداريا وماليا للمركز الذي تأسس بإرادة ملكية والذي هو أمرا حاسما في تقلّد المركز لولايته على ممارسة حقوق الإنسان في المملكة، ودور المركز في رصد حالة حقوق الإنسان في الأردن، ليس فقط من جانب الحقوق الأساسية المدنية والسياسية وهو الأمر الأكثر تعارفا عليه من المواطنين، وإنما على مستوى التشريعات أيضا حيث يقوم المركز بتقديم القراءات القانونية من خلال رصد السياسات والخطط الوطنية والممارسات في الميدان في شتى المجالات. كما يقوم المركز بالزيارات الميدانية المعلنة منها وغير المعلنة لرصد أي انتهاكات في مراكز التأهيل، والتعامل مع الشكاوى الحقوقية من خلال المؤسسات المعنية.
وأشارت سعادتها بأن المركز يُشكل الواجهة الوطنية لرصد حالة حقوق الإنسان في الأردن على المستوى الدولي، وقد سعى المركز منذ مدة ليست وجيزة بمأسسة علاقات الشراكة مع اللجنة الوطنية لتطوير المناهج وكليات الحقوق في الجامعات الأردنية لنشر ثقافة حقوق الإنسان والامتثال لممارسة هذه الحقوق على أبعد المستويات.
ومن أبرز ما قدمه المركز مؤخرا كجزء من رسالته هو إطلاق التقرير السنوي حول حالة حقوق الإنسان في الأردن وتوصياته للعام 2023 م ومن ضمنه كان محور “الحق ّ في الانتخاب والترشح”، حيث دعت سعادة السيدة سمر الحاج حسن الحضور إلى الاطلاع على إصدار التقرير من خلال الموقع الإلكتروني للمركز.
وفيما يخص الانتخابات النيابية القادمة، فقد أشارت سعادتها بأن المركز الوطني قد شكّل فريقاَ متنوعا وممثلا لمختلف أطياف المجتمع لمراقبة العملية الانتخابية ابتداء من الشباب وطلبة الجامعات ومنظمات المجتمع المدني والناشطين الحقوقيين والأشخاص ذوي الإعاقة. وخلال يوم الاقتراع سيكون فريق المركز متواجدا في الميدان وفي مختلف مناطق المملكة من أجل رصد الانتهاكات وإرسالها بشكل فوري إلى الهيئة المستقلة للانتخاب لاتخاذ الإجراء اللازم مباشرة.
وبدوره، قدم الدكتور عيسى المرازيق، مدير إدارة التوعية والتدريب نبذة حول إجراءات المركز في مراقبة الانتخابات مع التركيز على حماية حق المرأة وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة في الانتخابات. في حين استعرض الأستاذ الدكتور نضال المقابلة، مفوض التعزيز بالوكالة، قانوني الانتخاب والأحزاب السياسية المعدلين واللذين يركزان على تعزيز مشاركة المراة والشباب في الترشح للانتخابات النيابية وقدم شرحا تفصيليا حول القوائم المحلية والحزبية والفرق بينهما في الانتخابات النيابية.
وفي نهاية اللقاء، قامت سعادة السيدة سمر الحاج حسن، ومعالي المفوض العام جمال الشمايلة بالإجابة على مجموعة من الأسئلة القانونية وأخرى حول دور المركز الرقابي خلال العملية الانتخابية والتي قام بتوجيهها عددا من أعضاء الهيئة التدريسية وطلاب وطالبات كلية الحقوق الذين حضروا الجلسة الحوارية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com