الجمعة , سبتمبر 20 2024 | 10:33 م
الرئيسية / السلايدر / بعد ظهور حالات مرضية .. الزراعة: الأردن لا يستورد الأغنام من اليونان

بعد ظهور حالات مرضية .. الزراعة: الأردن لا يستورد الأغنام من اليونان

فيلادلفيا نيوز

أكد الناطق باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي، أن الأردن لا يستورد الأغنام والماعز من اليونان قبيل اعلان اليونان عن حالات مرضية بين مواشيها، اذ ان لا علاقة لهذا القرار بموضوع المرض.

وأوضح المجالي ان الوزارة على تواصل دائم مع منظمة صحة الحيوان وتطلع على الابلاغات التي ترد حول وجود الأمراض في اي دولة من العالم، وكون انه لا يوجد استيراد من اليونان فلم تتأثر البلاد من ناحية الكميات والاسعار وغيره، خصوصا وانه لا يوجد لا استيراد سابق ولا حالي.

وبما يتعلق بالكميات المتوفرة، قال المجالي ان الوزارة وفرت كميات كافية في الاسواق لنحو شهرين، وبالتالي لا يوجد اي نقص، أما الاسعار فترتبط بالعرض والطلب.

وحول تقديم بعض المستثمرين طلبات لاستيراد الاغنام والماعز من الدول غير المسجلة مع منظمة الصحة العالمية، فيجب ان تكون تلك الدول خالية من الامراض اولا، ومن ثم تقوم اللجان المختصة من الوزارة بدراسة هذه الدول وتختار المواشي بما يتطابق مع المواصفات والمقاييس الأردنية، ومن ثم يتم حجرها لمدة 21 يوما للتأكد من سلامتها قبل ارسالها للأسواق.

هذا، وشدد المجالي على دقة المنظومة البيطرية الأردنية وشمولها، كما انها تعتبر من الافضل في الشرق الأوسط، حيث تعمل الوزارة على تحديثها بصورة دائمة، اذ ان كل ما يتم استيراده يخضع لفحوصات مخبرية بالتعاون مع دول الخارج وجميع الجهات المختصة بمتابعة الاوبئة، وذلك للتأكد من سلامة المستوردات، إلى جانب وجود أطباء بيطريين وتوجه لانشاء 3 مستشفيات بيطرية في شمال ووسط وجنوب الأردن.

كذلك، أشار المجالي إلى ان الأردن رفع مستوى اكتفاءه الذاتي من اللحوم الحمراء من 26% إلى 48% من خلال ثلاث عوامل اساسية وهي: تهيئة المساحة البيرطية المناسبة ودعم المزارع الأردني، واخيرا توفير اللقاحات اللازمة.

واختتم المجالي قوله بأن الأردن دولة متأثرة بالأزمات والصراعات الحالية التي تمر بها دول العالم، اذ تسببت هذه الأزمات بتقليل التصدير الأردني خصوصا بما يتعلق بالخضار والفواكه، إضافة إلى ان هذه الظروف أثرت على البلاد إلى جانب شح المياه، الا أن العمل جارٍ على رفع هذه الكميات، وتجاوز هذه الأزمات من خلال جهود الوزارة المكثفة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com