الخميس , يوليو 7 2022 | 6:57 م
الرئيسية / السلايدر / 99 مرشحا يتنافسون على رئاسة 18 بلدية في المفرق

99 مرشحا يتنافسون على رئاسة 18 بلدية في المفرق

فيلادلفيا نيوز

تشهد محافظة المفرق تنافسا بين 99 مرشحا على 18 بلدية موزعة على 4 ألوية، وهي لواء القصبة ويضم 4 بلديات، ولواء البادية الشمالية الشرقية ويضم 7 بلديات ولواء البادية الشمالية الغربية ويضم 6 بلديات، ولواء الرويشد بلدية واحدة فقط.

“المملكة” أعدت احصائية شاملة حول اعداد المرشحين والناخبين حيث تشهد المحافظة تنافسا بين 551 مرشحا على 178 مقدا لعضوية البلدية في البلديات الثمانية عشرة من بين هؤلاء المرشحين 142 سيدة ما يشكلن نسبتهن نحو 25%.

هذا ويبلغ عدد المقترعين في المحافظة الذين يحق لهم الوصول الى الصناديق ” 205202″ منهم “115523” سيدة، ويبلغ عدد سكان المفرق قرابة 620 الف نسمة منهم قرابة 170 الف لاجىء سوري بحسب احصائيات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

أما بالنسبة لمجلس المحافظة الذي خصص له 33 مقعدا للانتخاب و8 مقاعد للكوتا النسائية يتنافس عليها 122 مرشحا من بينهم 15 سيدة ما يشكلن نسبتهن قرابة 12% فقط. ويضاف إلى مقاعد مجلس المحافظة ما نص عليه قانون الإدارة المحلية من تخصيص مقاعد لرؤساء البلديات في مركز المحافظة والألوية وأعضاء من غرف الصناعة والتجارة واتحاد المزارعين واثنين يتم تعيينهم من قبل وزير الإدارة المحلية.

وتعاني المفرق من عدد من التحديات والمعيقات ابرزها تهالك عدد من الطرق الرئيسية مثل طريق بغداد الدولي وطريق دمشق الدولي وطريق اربد الزرقاء مرورا بالمفرق، اضافة الى غياب التعبيد عن الطرق الزراعية، كما تحتاج المحافظة الى بناء مستشفى جديد لتهالك البنية التحتية للقديم.

ويعتبر تحدي البطالة من ابرز التحديات في المحافظة ما يستوجب ايجاد مشاريع تنموية واستثمارية ودعم المنطقة التنموية وجذب الاستثمار لها اضافة الى النهوض بالقطاع السياحي والاثري ووضع المحافظة على خارطة السياحة الاردنية، اما المناطق خارج التنظيم كان لها حصة من التحديات فلا توسع للمدينة او التجمعات السكانية دون تنظيم احواض جديدة وادخال الخدمات لها مثل الطرق والماء والكهرباء، بالإضافة الى ما ذكر تبقى البنية التحتية وادامة النظافة والخدمات العامة بالأحياء والتجمعات السكانية وتنظيم الاسواق حاجة يسأل عنها المواطن بشكل يومي.

المفرق تعتبر ثاني اكبر محافظات المملكة بمساحة تزيد عن 26500 كم مربع.. تقع المحافظة التي تضم 196 تجمعا سكانيا شمال شرق العاصمة عمان وتحدها 3 دول ما يجعل موقعها إستراتيجي اذا ما استغل استثماريا وصناعيا، وتمتاز المفرق بالعديد من المواقع الاثرية والسياحية كما تعتبر سلة غذاء ثانية على مستوى المملكة لاشتهارها بالزراعة وخصوصا اللوزيات، وتعد المحافظة الاكثر تعدادا للثروة الحيوانية في المملكة بعدد يصل الى نحو مليون رأس من الماشية.

المملكة

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.