الخميس , أغسطس 11 2022 | 9:23 ص
الرئيسية / السلايدر / 620 ألف م3 التزويد المائي للعاصمة يوميا

620 ألف م3 التزويد المائي للعاصمة يوميا

فيلادلفيا نيوز

 

بلغ حجم التزويد المائي المخصص للعاصمة عمّان خلال فترة الصيف الراهن، حوالي 620 ألف م3 يوميا، وذلك تزامنا مع عيد الأضحى المبارك، وفق أرقام شركة مياه الأردن– مياهنا.
وأشارت أرقام شركة مياهنا، التي اطلعت “الغد” على نسخة منها، ان كميات المياه التي يتم تزويد العاصمة بها حاليا، هي الطاقة القصوى لمصادر المياه المخصصة للعاصمة، لا سيما وأن الوقت الراهن يتزامن وفترة الذروة من العام، والتي تصادف شهري تموز (يوليو) وآب (أغسطس) من كل عام.
وأكدت الشركة انها تزود العاصمة حاليا بكامل الطاقة الإنتاجية لمختلف مصادر المياه المخصصة لها خلال الموسم الصيفي واعتبارا من شهر حزيران (يونيو)، وسط تزامن هذه الفترة بمرور عيد الأضحى الذي عادة ما يشهد ارتفاعا في معدلات استهلاك المياه من المواطنين، وتحديدا خلال يوم “وقفة عرفة” وأول أيام العيد.
وعادة ما تعود أسباب ارتفاع معدلات استهلاك المياه خلال فترة “الأضحى”، لاستخدام المياه بشكل متكرر لأغراض أعمال التنظيفات المنزلية استعدادا لاستقبال العيد، بالإضافة للحاجة الكبيرة للمياه في إجراءات “الذبح” ومستلزماته من أعمال التنظيف، فضلا عن ارتفاع الاستهلاك الناجم عن الموسم السياحي وعودة المغتربين.
وبينت الشركة ان الطلب على المياه، يرتفع بشكل ملحوظ خلال فترة الأعياد خصوصا عيد الأضحى المبارك، بحيث يرصد ذلك عبر زيادة عدد المكالمات التي يستقبلها مركز الشكاوي الموحد وارتفاع عدد شكاوي عدم وصول المياه، وتعتمد “مياهنا” على مصادر المياه المختصة بإدارتها في التزويد المائي داخل حدود محافظة العاصمة، وتمثل كلا من مياه: الديسي، ومحطة “زي”، ومحطة الزارة– ماعين، والآبار والينابيع الداخلية التابعة للشركة.
ويعد توزيع كميات المياه خلال فترة الموسم الصيفي وفق الموازنة المائية المعدة مسبقا، والتي تبنى على كميات المياه المتاحة من المصادر المختلفة وتراعي التفاوت في كمية الاستهلاك بين شهر وآخر، بحيث تكون الكميات بالحد الاقصى في فترة الذروة خلال أشهر الصيف، وتنخفض هذه الكميات مع انخفاض الاستهلاك في باقي أشهر السنة.
ووفق تصريحات سابقة لوزير المياه والري محمد النجار، فإنه من المتوقع أن يصل العجز المائي إلى حدود 40 مليون م3 الصيف الحالي.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.