الجمعة , أبريل 19 2024 | 6:33 م
الرئيسية / السلايدر / 416 ممولا لداعش في فرنسا
Fighters of al-Qaeda linked Islamic State of Iraq and the Levant parade at the Syrian town of Tel Abyad, near the border with Turkey January 2, 2014. Picture taken January 2, 2014. REUTERS/Yaser Al-Khodor (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)

416 ممولا لداعش في فرنسا

فيلادلفيا نيوز

 

تعرفت السلطات الفرنسية على 416 متبرعا شاركوا في تمويل تنظيم داعش، حسب ما أعلن مدعي عام باريس الذي أشار الى “تمويل صغير” للارهاب عبر مبالغ “زهيدة” لكن كثيرة.

وفي وقت يُعقد في باريس مؤتمر حول تمويل الارهاب الدولي، أوضح فرنسوا مولينس ردا على أسئلة إذاعة “فرانس انفو”، أن عملا “منسقا بين أجهزة الاستخبارات المالية” سمح بالتعرف على 416 متبرعا لتنظيم داعش في فرنسا في السنوات الأخيرة، معتبرا أن هذا العدد “كبير”.

وأضاف القاضي أن هذه الأجهزة رصدت أيضا 320 شخصا يجمعون الأموال “متمركزين بشكل خاص في تركيا ولبنان، يتمكن عبرهم الجهاديون الموجودون في سورية من الحصول على الأموال”.

وقال مولينس لصحيفة “لو باريزيان” ان “داعش حصل على تمويل بشكل خاص مستخدما وسيلتين. أولا الزكاة والإحسان حيث تُرسل أموال الى جمعيات خيرية أو مباشرة الى أفراد العائلة الموجودين على الأرض (…) وثانيا الغنيمة، غنائم الحرب، ما يعني التمويل عبر أعمال إجرامية”.

وهناك ملفات عديدة لدى القضاء تشير إلى أهال يُشتبه بارسالهم أموالا إلى أبنائهم الذين يشاركون في القتال في صفوف الجماعات المتطرفة وقد صدرت أحكام في مثل هذه القضايا.

واستخدمت أيضا الثغرات في نظام الحوالات المالية الذي يسمح بإرسال الأموال سريعا الى شخص آخر، لتمويل الجهاديين الذين يقاتلون في العراق وسورية. ومنذ أيلول (سبتمبر)، فتحت النيابة العامة في باريس تحقيقا أوليا للاشتباه بعدم قيام المصرف البريدي بدوره الرقابي في هذه المسألة.

ويضمّ مؤتمر باريس حول تمويل الارهاب الدولي الذي يُعقد في مقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الأربعاء والخميس، حوالى 500 خبير و80 وزيرا من 72 دولة للبحث في سبل وقف تمويل الارهاب الدولي، وخصوصا تنظيمي داعش والقاعدة. ومن المتوقع أن يلقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون كلمة بعد الظهر الخميس عند الخامسة والنصف في ختام أعمال المؤتمر.

(أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com