الثلاثاء , أبريل 16 2024 | 10:19 م
الرئيسية / عربي دولي / 3500 قتيل و 100 ألف نازح من الموصل في 3 أسابيع

3500 قتيل و 100 ألف نازح من الموصل في 3 أسابيع

فيلادلفيا نيوز

 

-قال مدير المرصد العراقي لحقوق الانسان مصطفى السعدون الأحد ان القصف الجوي والمدفعي العشوائي على الموصل خلال ثلاثة اسابيع ادى إلى مقتل نحو 3500 عراقي.

وأضاف أن 493 3 مدنيا قتلوا خلال ثلاثة اسابيع على بدء معركة استعادة الساحل الايمن للموصل في 19 شباط الماضي، مشيرا الى حالات القتل المدنيين جاءت جراء قصف الطيران الدولي والقصف المدفعي للقوات العراقية لمناطق آهلة بالسكان بطريقة عشوائية.

وأشار السعدون الى ان هناك حالات قتل اخرى للمدنيين من سكان الموصل ولكنها لم توثق رسميا جراء القصف المدفعي العشوائي وكذلك جراء افعال قناصة عصابة داعش الارهابية في استهداف المدنيين الفارين من قبضته، حيث دفنت الجثث بحدائق المنازل.

فيما بلغ عدد النازحين العراقيين من الساحل الأيمن للموصل نحو 100 ألف شخص منذ انطلاق عمليات تحريره في التاسع عشر من الشهر الماضي وسط ظروف امنية وصحية صعبة للغاية.

وقال وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف الأحد إن عدد النازحين من الأحياء التابعة للساحل الايمن بالموصل منذ انطلاق عمليات تحريره بلغ 99852 نازحاً ويعانون وضعا صحيا صعبا، مشيرا الى ان الفرق الاغاثية في الوزارة استقبلت اليوم 10607 نازحا من مناطق الجانب الأيمن من الموصل بمحافظة نينوى 450 كلم شمال بغداد، حيث جرى إيواءهم بمخيمات في جنوب الموصل وشمال تكريت ومحافظات الإقليم.

يذكر أن منظمات انسانية ومختصة بحقوق الانسان أعلنت عن خطورة الوضع المأساوي الذي تعيشه العائلات النازحة. (بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com