الأربعاء , يوليو 28 2021 | 8:30 م
الرئيسية / اقتصاد / 3,4 % نسبة تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية

3,4 % نسبة تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية

فيلادلفيا نيوز

بلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية نحو 83.7 مليون دولار، من أصل 2.43 مليار دولار خلال العام الحالي، وبنسبة تمويل بلغت نحو 3.4%، بحسب وثيقة نشرتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي اطلعت عليها “المملكة”.

الوثيقة، التي نشرتها الوزارة في 20 أيار/مايو وحدثتها الاثنين، أشارت إلى أن الخطة مولت بند اللاجئين بـ 64.5 مليون دولار، وبند المجتمعات المستضيفة بـ 15.3 مليون دولار، وبند الاستجابة لفيروس كورونا المستجد بـ 2.4 مليون دولار، وبند تطوير البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية بـ 1.4 مليون دولار.

الخطة مولت قطاعات؛ التعليم بـ 13.3 مليون دولار، الصحة بـ 13.1 مليون دولار، والمأوى بـ 364 ألف دولار، والحماية الاجتماعية والعدالة بـ 44.4 مليون دولار، والتمكين الاقتصادي بـ 7.2 ملايين دولار، والخدمات العامة بـ 3.2 ملايين دولار، وبند خدمات الصرف الصحي بنحو 1.8 مليون دينار.

وتصدّرت الولايات المتحدة الأميركية قائمة الجهات المانحة الرئيسية لخطة استجابة الأردن، بتمويل بلغ نحو 14.5 مليون دولار، ثم ألمانيا بـ 11.7 مليون دولار، و 11.6 مليونا من صناديق مانحة متعددة، وغيرها من دول وجهات مانحة.

ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، يبلغ عدد المسجلين في المفوضية نحو 664 ألف لاجئ مسجلين لدى الأمم المتحدة، من أصل أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري في الأردن، ودول مجاورة.

الحكومة، أطلقت في 27 آذار/مارس الماضي، خطتها لاستجابة الأردن للأزمة السورية للعام 2021، بحجم متطلبات يبلغ نحو 2.4 مليار دولار، 260 مليون دولار منها للاستجابة لفيروس كورونا المستجد.

المنصة الإلكترونية لخطة الاستجابة، التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، واطلعت عليها “المملكة”، بينت أن الحكومة، حددت حاجتها إلى 192 مليون دولار لبند يدعم متطلبات المجتمعات المستضيفة، و411 مليون دولار لبند يدعم تطوير البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية.

وبينت المنصة أيضا، حاجة الحكومة في تغطية متطلبات الخطة أيضا، إلى 617 مليون دولار لبند يدعم متطلبات اللاجئين، و260 مليون دولار لدعم الاستجابة لجائحة فيروس كورونا المستجد، فيما حددت 948 مليون دولار لبند يدعم الخزينة.

وزارة التخطيط، بينت في تفاصيل الخطة أن مكون التصدي لفيروس كورونا، الذي أضيف على خطة 2021، يضم احتياجات وتدخلات لازمة للتخفيف من نقاط ضعف ناتجة عن الجائحة على اللاجئين السوريين ومجتمعات مضيفة متأثرة بالأزمة السورية.

وفي عام 2020، بلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية نحو 1.11 مليار دولار، من أصل 2.24 مليار دولار، وبنسبة تمويل 49.4%، وبعجز يبلغ نحو 1.137 مليار دولار، من حجم موازنة سنوية مخصصة لدعم لاجئين سوريين في الأردن.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.