الجمعة , أبريل 19 2024 | 3:16 م
الرئيسية / اقتصاد / 3328 ديناراً سقف الأجر الخاضع لـ”الضمان” عام 2019

3328 ديناراً سقف الأجر الخاضع لـ”الضمان” عام 2019

فيلادلفيا نيوز

قال الناطق باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي إن الحد الأعلى للأجر الذي تُحتسب اشتراكات الضمان على أساسه للعام الحالي 2019 أصبح (3328) ديناراً بعد أن كان في العام الماضي (3186) ديناراً، وذلك بعد ربطه بمعدل النمو في مؤشر الأسعار للمستهلك (مقياس التضخم) لعام 2018 الذي بلغ (4.46%).

وأضاف أن الحد الأعلى لبدل التعطل عن العمل لعام 2019 بعد ربطه بالتضخم أيضاً أصبح (555) ديناراً للشهر الواحد، بعد أن كان في العام الماضي (531) ديناراً.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تنفيذاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي الذي نصّ على ربط الحد الأعلى للأجر الذي تُحتسب الاشتراكات على أساسه، والحد الأعلى لصافي بدل التعطل عن العمل بالتضخم سنوياً، حيث تؤخذ هنا نسبة التضخم المسجّلة في المملكة عن سنة سابقة.

وأكّد الصبيحي أن هذا الربط من شأنه أن يحافظ على التوازن في إعطاء الحقوق والاستفادة من المزايا التأمينية والتقاعدية للضمان، ويحول دون حصول فئة قليلة جداً من ذوي الأجور والرواتب الباهظة على منافع تأمينية أو رواتب تقاعدية عالية، مضيفاً أن متوسط أجور العاملين المؤمّن عليهم بالضمان (المشتركون) يبلغ حالياً (538) ديناراً، وأن 99% من هؤلاء المؤمن عليهم تقل أجورهم عن (3) آلاف دينار.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com