الخميس , مارس 28 2024 | 12:46 م
الرئيسية / اقتصاد / 22 مليون دولار من اليابان لدعم مشاريع مائية في الأردن

22 مليون دولار من اليابان لدعم مشاريع مائية في الأردن

فيلادلفيا نيوز

 

وقع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر اتفاقية منحة عاجلة من الحكومة اليابانية بقيمة 22 مليون دولار اميركي لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع البرنامج العاجل لرفع كفاءة قطاع المياه في محافظات الشمال المستضيفة للاجئين السوريين.

واكد الناصر خلال توقيع الاتفاقية بحضور مدير عام الوكالة اليابانية للانماء الدولي (JICA) سوموتوكوبياشي ومديرة مكتب الامم المتحدة لادارة المشاريع (UNOPS) بانا الكالوتي ومسؤولين في الوزارة ومن الجهات المعنية بالقطاع، ان الوزارة تعمل بكل امكانياتها لتجاوز الاختلالات التي خلفتها ازمة اللجوء السوري وزيادة الضغط على مصادر المياه خاصة في المناطق الشمالية من البلاد.

واضاف، ان الوزارة وفرت كافة عوامل ومقومات التعامل الايجابي والفاعل مع عمليات التزويد المائي والصرف الصحي لتتمكن من مواجهة انعكاسات تفاقم الاوضاع في الجوار السوري وتامين افضل مستويات الخدمة الممكنة للمواطنين من خلال التركيز على ايجاد الحلول لتفاقم اوضاع المناطق الأكثر تأثرا بموجات لجوء الأشقاء السوريين وخاصة مناطق اربد والرمثا والبادية الشمالية والشرقية وجرش وعجلون وغيرها من المناطق.

وبين ان هذا المشروع يعتبر استكمالا للمرحلة الاولى من مشروع البرنامج العاجل لرفع كفاءة قطاع المياه في محافظات الشمال وخاصة المناطق التي تعاني من تدني كفاءة الشبكات فيها مثل مناطق حوارة والصريح التي تعد من المناطق الاكثر استضافة للاجئين السوريين، مبينا ان المشروع الاول الذي مولته الحكومة اليابانية من خلال وكالة جايكا بمنحة قدرها 25 مليون دولار اميركي تضمن تنفيذ خطوط ناقلة رئيسية لربط مناطق حوارة والصريح عبر بيت راس.

وأضاف الناصر ان ادارة قطاع المياه تعمل على قدم وساق لتنفيذ مشاريع خطة الاستجابة الوطنية للتعامل مع واقع اللجوء وتأمين المزيد من المساعدات والمنح الدولية بما يحقق رفع مستوى وكفاءة خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين في مناطق الشمال استجابة للظروف الاستثنائية والمتلاحقة يوما بعد يوم بسبب نزوح اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، مشيرا الى ان الجانب الياباني ابدى اهتمامه الكبير بتوفير منح اضافية لهذه الغاية بدعم من الامم المتحدة لاستبدال شبكات المياه والوصلات المنزلية في كل من مناطق حوارة والصريح والمناطق المجاورة لها بطول 170 كم.

واستعرض الناصر استراتيجية الوزارة الرامية الى توفير حلول ناجعة لتوفير المياه للمواطنين في المجتمعات المستضيفة نتيجة ازدياد الاعباء وعدم قدرة المصادر الحالية والشبكات على الوفاء بالاحتياجات اللازمة، مبينا ان هذه المشاريع تتضمن تنفيذ خطوط رئيسية بأقطار 300 ملم وخطوط فرعية لخدمة الاحياء والشوارع اقطار 63 ملم، اضافة الى تنفيذ الوصلات المنزلية خلال مدة 36 شهرا من توقيع الاتفاقية.

من ناحيته، اعرب مدير وكالة جايكا اليابانية سوموتوكوبياشي عن ارتياحه وسعادته بالتعاون الاردني الياباني، مؤكدا حرص حكومة بلاده على تمكين الاردن من مواجهة الظروف الاستثنائية بسبب موجات اللجوء السوري.

ودعا كافة الدول المانحة الى ضرورة تقديم المساعدة للأردن لتلبية الاحتياجات المتزايدة خاصة في مجال المياه والصرف الصحي، مؤكدا اهمية هذه الاتفاقية لتطوير خدمات المياه .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com