الثلاثاء , مارس 19 2024 | 12:45 م
الرئيسية / stop / ٢.٧% نسبة زيادة رواتب الضمان الاجتماعي وتأجيل اقساط رمضان

٢.٧% نسبة زيادة رواتب الضمان الاجتماعي وتأجيل اقساط رمضان

فيلادلفيا نيوز

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن نسبة الزيادة السنوية لرواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي البالغة 2.74% اعتباراً من 1/5/2019.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور حازم الرحاحلة في مؤتمر صحفي عُقد في المؤسسة بحضور عدد من كبار موظفي المؤسسة ورئيس الجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي محمد عربيات للإعلان عن هذه الزيادة بأنها استحقاق قانوني، حيث نص قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 على ربط راتب التقاعد وراتب الاعتلال بالتضخم أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور أيهما أقل وبسقف عشرين ديناراً حداً أعلى وذلك في شهر أيار من كل سنة.

وأضاف بأن معدل النمو في مؤشر الأسعار للمستهلك (مقياس التضخم) لعام 2018 بلغ (4.46%) وفقاً لدائرة الإحصاءات العامة، وأن معدّل النمو في متوسط الأجور بلغ (2.74%)، حيث إنّ متوسط أجور المؤمن عليهم المشمولين بالضمان الاجتماعي لعام 2017 بلغ (511) ديناراً، فيما بلغ لعام 2018 (525) ديناراً وفقاً لبيانات المؤسسة، وبالتالي فإن معدل نمو متوسط الأجور هو (2.74%)، وبذلك قرّرت المؤسسة أن تكون زيادة رواتب التقاعد ورواتب الاعتلال بنسبة (2.74%) حيث نص القانون بأن تؤخذ النسبة الأقل، وسيكون سقف هذه الزيادة (21.46) ديناراً، بعد أن تم ربط السقف المحدد قانوناً بعشرين ديناراً بنسبة التضخم، حيث كان السقف في العام الماضي (20.85) دينار.

وبيّن الرحاحلة أن عدد المتقاعدين الذين سيستفيدون من هذه الزيادة بلغ (95600) متقاعداً على قيد الحياة، و(109) آلاف وريث مستحق بكلفة شهرية بلغت (مليون) و(14) ألف دينار، وبكلفة إجمالية سنوية لهذه الزيادة بقيمة (12) مليوناً و (44) ألف دينار، حيث بلغ متوسّط الزيادة للمتقاعد (7.75) ديناراً.

وأشار إلى أن زيادة التضخم السنوية لمتقاعدي الضمان تشمل رواتب الشيخوخة والعجز الطبيعي الكلي والجزئي والعجز الإصابي الكلي (العجز الناشئ عن إصابة عمل)، والوفاة الطبيعية، والوفاة الإصابية، أما بخصوص رواتب التقاعـد المبكر ورواتب العجز الإصابي الجزئي فتشملها زيادة التضخم عند إكمال كل متقاعد من أصحاب هذه الرواتب سن 60 عاماً بالنسبة للذكور و 55 عاماً بالنسبة للإناث، أو في حال الوفاة، مشيراً إلى أن (44305) متقاعدين مبكراً سيحصلون على هذه الزيادة كونهم أكملوا سن الستين للذكور أو الخامسة والخمسين للإناث، أو بسبب وفاة متقاعد المبكر، وأكد أن الزيادة المقررة سوف تُصرف ضمن رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي لشهر أيار القادم.

وأضاف الرحاحلة بأن كل من يحصل على راتب تقاعدي بعد تاريخ 1/5/2019 سيتم ربط راتبه بالتضخم في شهر أيار من العام القادم.

وفيما يتعلق بالحد الأعلى للأجر الذي تحتسب على أساسه اشتراكات الضمان خلال عام 2019، أشار الرحاحلة إلى أنه أصبح (3328) ديناراً بعد ربطه بالتضخم، كما أصبح الحد الأعلى لبدل التعطل عن العمل لعام 2019 بعد ربطه بالتضخم (555) ديناراً شهرياً.

ومن الجدير ذكره أن زيادة التضخم التي صرفتها المؤسسة العام الماضي كانت بنسبة (1.59%).
من جانب آخر أشار الرحاحلة إلى أن مجلس إدارة المؤسسة وافق على تأجيل الأقساط الخاصة بسلف متقاعدي الضمان المستحقة عن شهر أيار القادم إلى ما بعد آخر قسط مستحق عليهم، دون ترتيب أي فوائد إضافية ناتجة عن هذا التأجيل، وذلك في إطار التسهيل على المتقاعدين والتخفيف من التزاماتهم المالية خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، ويشمل ذلك المستفيدين من هذه السلف وعددهم (23) ألف متقاعد حصلوا على سلف بقيمة إجمالية بلغت(74) مليون دينار. كما يأتي ذلك تماشياً من توجّهات الحكومة في التخفيف على المواطن خلال الشهر الفضيل، واستجابة لطلب عدد من الإخوة المتقاعدين والجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي التي خاطبت المؤسسة بهذا الخصوص.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com