الجمعة , أبريل 26 2024 | 11:29 م
الرئيسية / فلسطينيات / هنية: قرار ترمب يحمل مخاطر على طبيعة العلاقة بين فلسطين والأردن

هنية: قرار ترمب يحمل مخاطر على طبيعة العلاقة بين فلسطين والأردن

فيلادلفيا نيوز

 

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، إن الحل الأمريكي يطرح أبو ديس عاصمة لدولة فلسطين، وإقامة ممر لوصول الفلسطينين إلى المسجد الأقصى للصلاة فيه.

وأضاف هنية خلال لقائه بمخاتير عشائر غزة  الثلاثاء، إن الحل الأمريكي يتضمن تقسيم الضفة الى 3 أقسام، فيما يبقى قطاع غزة ككيان منفصل له بعض الصلاحيات.

وحذر هنية خلال حديثه من تمرير قرار اعلان ترامب القدس عاصمة لدولة الاحتلال، مضيفاً “إذا تم تمرير قرار ترامب والسيطرة على القدس سيكون ما دونها أسهل”.

وأردف “التصريحات الاسرائيلية عن ما يسمى بمشروع القدس الكبرى ومشروعات استطيانية جديدة، والتحدث عن يهودية الدولة، وفرض القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية، هو مؤشر يكشف عن طبيعة القرار الأمريكي وفي أي سياق يأتي، وهو جزء من معركة كبرى لتغيير معالم المنطقة، وليس فقط الوضع الفلسطيني، وهناك حديث عما يسمى السلام الاقليمي وارتفعت بعض الأصوات من بعض النخب السياسية في المنطقة التي تريد ان تزيف الوعي وتمرر على أجيال شعوبنا العربية والاسلامية قضية التعايش والاعتراف والتعامل مع دولة الاحتلال باعتبارها دولة لا يمكن لأحد أن يتجاوزها”.

وأوضح هنية أن الحديث عن الوطن البديل الذي يحمله القرار الأمريكي، يحمل مخاطر على طبيعة العلاقة بين فلسطين والأردن.

وأضاف “تابعت المؤتمر الصحفي الذي عقده الاخوة المسيحيين في بيت لحم قبل أيام، وكان موقفهم مشرفا من قضية القدس”.

وحول المصالحة، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن “المصالحة أمام بعض الاستعصاءات هي بحاجة أن نتوقف أمامها ليس من قبيل البكاء على الأطلال ولا من قبيل نكل الجراح ولا من قبيل أننا سننفض يدنا منها”.

وبيّن أن التحركات الإقليمية تهدف إلى “إيجاد كيان سياسي في قطاع غزة بامتيازات معينة”.

وفي 6 من كانون أول الجاري، اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، وإيعازه بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com