الجمعة , مارس 29 2024 | 11:28 ص
الرئيسية / stop / نتنياهو قلق من اندلاع انتفاضة

نتنياهو قلق من اندلاع انتفاضة

فيلادلفيا نيوز

 

أمر رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وزراءه عدم تناول بلاغ رئيس أمريكا دونالد ترامب، نقل سفارة بلاده للقدس. في حين يستعد الجيش وأجهزته الأمنية، لاحتمال نشوب انتفاضة فلسطينية.

ولم ينف بنيامين نتنياهو في جلسة مغلقة في الكنيست، وجود استعدادات لنشوب انتفاضة كهذه، إلا أنه زعم عدم معرفته بطبيعة القرار الأمريكي الذي قد تتأكد حقيقته اليوم الأربعاء، في خطاب لترامب حول السياسة الأمريكية الخارجية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن نتنياهو طلب من جميع وزرائه التزام الصمت، وعدم التعقيب على إبلاغ ترامب للملك عبد الله الثاني، وللرئيس الفلسطيني محمود عباس، بقراره نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. كما التزمت الصمت قوى معارضة إسرائيلية.

وبالمقابل، قالت صحيفة ‘يديعوت أحرنوت’ الإسرائيلية، إن الأجهزة العسكرية والاستخباراتية تستعد لاحتمال تفجر الأوضاع في المناطق المحتلة منذ العام 1967 وخاصة في القدس.

وحسب الصحيفة، فإن الأبحاث لتقييم الأوضاع في الشارع الفلسطيني، قد جرت على مدار الأيام الماضية، بهدف الاستعداد لتفجر الأوضاع، بما في ذلك وقوع عمليات، ‘مثل العمليات التي وقعت بعد نصب البوابات الإلكترونية في الحرم في يوليو/تموز من هذا العام’ حسب تعبير الصحيفة.

ويعتبر قادة إسرائيل، أن ‘التصريحات الحادة من القيادة الفلسطينية ضد الخطوة الأمريكية القادمة لم يتجاوز خطها هذه المرحلة ما يدفع الشارع نحو العنف. ولكنهم يقولون هناك إن هذا الخط يمكن أن يتم تجاوزه بغمضة عين، حتى بمعزل عن حث السلطة، مثلما حصل قبل 5 أشهر.

وقال أعضاء كنيست، رفضوا الكشف عن هويتهم لوسائل إعلام إسرائيلية، إن نتنياهو ‘لا يعلم ماذا سيفعل ترامب بشأن السفارة الأمريكية’، مضيفين أنه يجري الاستعداد لكل الاحتمالات. ونقل عن نتنياهو قوله إن ‘قوات الأمن تعرف جيدا ما الذي يتوجب فعله’، وإنه لا يوجد أية معلومات تشير إلى تصعيد محتمل.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن 25 شخصية إسرائيلية، من بينهم دبلوماسيون سابقون، وأكاديميون، وناشطو سلام، بعثوا برسالة عاجلة إلى المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، يعبرون فيها عن معارضتهم للاعتراف العلني المحتمل للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

وفي الرسالة المعنونة باسم ‘مجموعة العمل السياسي’، التي يترأسها د. رون فونداك، كتب الناشطون إلى غرنيبلات: ‘نحن قلقون جدا من التقارير التي تشير إلى أن الرئيس ترامب يدرس بجدية الإعلان عن قراره، من جانب واحد، القدس كعاصمة لإسرائيل’.

وأضافوا أن ‘مكانة القدس، المقدسة للديانات الثلاث المركزية، هي في لب الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، ويجب أن يتم البت بشأنها في إطار حل شامل’.

وقالوا إن ‘الولايات المتحدة لم تتجاهل أبدا حقيقة أن القدس هي بيت لمجموعتين قوميتين وتصريح ترامب بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وتجاهل الأماني الفلسطينية بهذا الشان يعمقان عدم المساواة بين الطرفين، وتضر باحتمالات السلام لأجيال قادمة، وقد تشعل المنطقة’.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com