السبت , مايو 18 2024 | 6:40 م
الرئيسية / اقتصاد / منطقة صناعية مشتركة بين الأردن والعراق

منطقة صناعية مشتركة بين الأردن والعراق

فيلادلفيا نيوز

اتفق الاردن والعراق على عدد من آليات تعزيز التعاون الثنائي بينها في مختلف المجالات الاقتصادية وبخاصة التجارية والاستثمارية والصناعية وغيرها وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات الثنائية والفرص المتاحة في كلا البلدين.

واكد الجانبان خلال اجتماعات ثنائية تمت اليوم في وزارة الصناعة والتجارة والتموين برئاسة وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة ووزير الصناعة والمعادن العراقي المهندس محمد شياع السوداني اهمية العمل المشترك لزيادة حجم التجارة البينية سيما بعد اعادة فتح معبر طريبيل المغلق منذ تموز من العام 2015 اضافة الى تحفيز القطاع الخاص الاردني والعراقي لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة.

وقال الوزير القضاة ان هذا الاجتماع هو الخامس الذي يعقد بين الجانبين الاردني والعراقي خلال أقل من عام ما يؤكد حرص البلدين على تنمية وتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات استنادا الى الروابط الأخوية التي تجمع البلدين وحرصهما على ان تكون علاقاتهما في أفضل حال دائما وتطور مستمر.

واشار الى ان الاجتماع يأتي لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة الاردنية العراقية المشتركة التي انعقدت في بغداد آذار الماضي.

وقال ان الاردن يؤمن بقوة العراق الاقتصادية وقدرته على تجاوز الظروف الراهنة وخاصة في ضوء الانتصارات الكبيرة التي حققها على الارهاب ودحر تنظيم داعش مقدما التهنئة الى العراق على هذه الانتصارات.

واضاف م. القضاة ان الاردن ينظر الى العراق ليس كسوق وانما شريك استراتيجي في جميع المجالات مشيرا الى ان اعادة فتح الحدود البرية سيعطي دفعة قوية لزيادة حجم التبادل التجاري وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة والاستفادة من الفرص المتاحة.

واكد ان الاردن يضع كافة خبراته الاقتصادية في خدمة العراق الشقيق وخاصة في مجال تنمية وتطوير الصناعة واقامة ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ونوافذ التمويل لهذه المشاريع ودعم الصادرات ايضا وغيرها.

وتطرق ايضا الى استعداد الاردن للقيام بما يلزم من جانبه لمشاريع اعادة اعمار العراق بما في ذلك تسهيل واردات العراق من خلال ميناء العقبة لهذه الغاية.

الوزير العراقي من جانبه قال ان بلاده تشارك الاردن الحرص بأهمية تطوير العلاقات الاقتصادية من خلال الارتقاء بحجم التبادل التجاري بعد فتح معبر طريبيل وكذلك العمل على اقامة المشاريع الاستثمارية المختلفة.

واضاف ان العلاقات بين البلدين تسير بخطى ثابتة بدليل اللقاءات المستمرة بين الجانبين لمتابعة ما تم الاتفاق عليه مشيرا الى انه سيتم العمل على تحفيز رجال الاعمال الاردنيين والعراقيين لإقامة مشاريع مشتركة حيث سيتم تسهيل حركة دخول رجال الاعمال الاردنيين الى بلاده.

وقد اتفق الجانبان على تشكيل لجنة تجارية اردنية عراقية مشتركة برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين عن الجانب الاردني ووزير التجارة عن الجانب العراقي او من ينوب عنهما لغرض متابعة تنفيذ احكام اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما ودخلت حيز التنفيذ بتاريخ 15/3/2013 ومتابعة اي معيقات تجارية بين البلدين.

كما اتفق الجانبان على سرعة الانتهاء من قوائم السلع الاردنية التي سيتم اعفاءها من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات العراقية وبنسبة 30%. .

وتوصل الجانبان ايضا الى اتفاق بإنشاء منطقة صناعية اردنية عراقية مشتركة على الحدود بين البلدين وتم الطلب من الشركة الاردنية العراقية للصناعة سرعة الانتهاء من وضع التصورات الخاصة بالمنطقة تمهيدا للبدء بتنفيذها.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com