الخميس , مايو 9 2024 | 2:46 ص
الرئيسية / السلايدر / مدير الأمن الوقائي: ضبط 1723 قضية اسلحة و 8700 قضية جنائية وأمنية تم التعامل معها

مدير الأمن الوقائي: ضبط 1723 قضية اسلحة و 8700 قضية جنائية وأمنية تم التعامل معها

فيلادلفيا نيوز

قال مدير جهاز الأمن الوقائي “الذراع الاستخباري للأمن العام” العميد طارق الهباهبة، إن مرتبات الادارة ومن خلال شعبها واقسامها ومفارزها المنتشرة في المملكة، تمكنت منذ الاول من كانون الثاني من العام الماضي وحتى الأول من آذار من العام الجاري، من ضبط 1723 قضية أسلحة، فيما تعاملت مع 8700 قضية جنائية وأمنية مختلفة لذات الفترة.
وبين الهباهبة لبرنامج “لقاء خاص” الذي يبث كل يوم ثلاثاء على إذاعة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن من أبرز القضايا النوعية ذات التأثير على الرأي العام التي تعاملت معها الادارة، كانت قضية أمين عام مؤسسة مؤمنون بلا حدود يونس قنديل والذي ادعى تعرضه للخطف والتعذيب من قبل مجهولين، وتبين وبعد التحقيق زيف ادعائه وتم تحويل القضية للقضاء المختص.
وكشف عن تمكن مرتبات الإدارة وبناء على المعلومات الاستخبارية الواردة إليهم، من ضبط أشخاص من جنسية عربية في محافظة الزرقاء، يقومون بتصنيع أسلحة نارية،, حيث تم ضبط سلاح ناري مصنع ومجموعة قطع تستخدم في تصنيع الاسلحة.
واشار إلى أنه تم التعامل مع عدد من قضايا السطو المسلح على بعض البنوك والمؤسسات المالية وجرى ضبط الاشخاص والمبالغ المالية، وضبط أحد الاشخاص من جنسية عربية كان يخطط لتنفيذ عمليات سطو على عدة مواقع في العاصمة.
وقال ان مرتبات الجهاز تمكنت من ضبط احد ابرز الاشخاص المطلوبين بقضايا الاحتيال في محافظة اربد، والمسجل بحقه 106 طلبات، والقاء قبض لجهات امنية وقضائية مختلفة، كما تم ضبط مجموعة كبيرة من الدولار الاسود والابيض تقدر بحوالي ثلاثة ملايين دولار، والات تزوير ومواد تستخدم لغايات التزوير داخل احد المنازل في العاصمة.
وكشف العميد الهباهبة أيضا عن تمكن مرتبات الجهاز العاملة داخل مراكز الاصلاح والتأهيل من إحباط محاولات فرار عدد من النزلاء، واتفاق عدد اخر منهم على افتعال اعمال الشغب والتخطيط لخطف احد مرتبات الحرس كرهينة.
واوضح انه ولتكريس مفهوم المؤسسية في التوعية والوقاية والعلاج من اخطار الفكر المتطرف ولتوحيد الجهود الموجهة لمكافحته، فقد تم انشاء مركز السلم المجتمعي في العام 2015 والذي يعد احد اهم مشاريع الخطة الاستراتيجية لمديرية الامن العام في مكافحة هذا الفكر.
واشار الى ان المركز نفذ في العام 2018، نحو 592 نشاطا مختلفا استهدفت جميعها المدارس والجامعات والمجالس المحلية والاندية الشبابية والجمعيات الخيرية والمؤسسات الحكومية والائمة والوعاظ والشركات الخاصة، حيث بلغ عدد المستفيدين منها 50023 شخصاً، فيما بلغ عدد تلك الانشطة منذ بداية العام الحالي 167 نشاطاً، استفاد منها 13101 شخص، لافتا إلى أن المجموع الكلي للمستفيدين منذ إنشاء المركز بلغ 264572 شخصاً.
وقال إن الادارة لديها وحدة متخصصة للتعامل مع المتفجرات وتضم 13 فريقاً متخصصاً قادراً على التعامل مع الذخائر العمياء والطرود المشبوهة والتهديدات البيولوجية والكيميائية في جميع انحاء المملكة.
وبين أن الوحدة تعاملت مع 334 ذخيرة عمياء خلال العام 2018، و54 منذ بداية العام الحالي، فيما اجرت 1293 مسحاً أمنياً خلال العام الماضي و180 عملية أخرى منذ بداية العام الحالي.
وأوضح أنه ولمواكبة التطور الذي يشهده العمل الامني والاستخباري، تقوم الادارة بتدريب مرتبات الامن الوقائي بشكل خاص ومرتبات جهاز الامن العام والاجهزة الامنية الاخرى من داخل المملكة وخارجها داخل مركز التدريب الخاص بها, على اصول العمل الامني والاستخباري الحديث.
ولفت إلى أن الأمن الوقائي اطلق تطبيق فرسان الاردن المجاني للهواتف الذكية كقناة اتصال ما بين رجل الأمن والمواطن لتكون أداة بسيطة ومتاحة للمواطن في كافة الأوقات للتبليغ عن أي حالات وقضايا أمنية وجنائية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com