الجمعة , أبريل 19 2024 | 1:21 م
الرئيسية / اقتصاد / مجلس صندوق النقد الدولي يختتم المراجعة الثالثة بموجب الترتيبات الموسعة للأردن

مجلس صندوق النقد الدولي يختتم المراجعة الثالثة بموجب الترتيبات الموسعة للأردن

فيلادلفيا نيوز

أنهى المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اليوم المراجعة الثالثة لبرنامج الأردن المدعوم من الصندوق الممدد (EFF) ، وسيؤدي استكمال المراجعة إلى إتاحة ما يعادل حوالي 335.2 مليون دولار أمريكي على الفور . وبذلك يصل إجمالي مدفوعات صندوق النقد الدولي للأردن منذ بداية عام 2020 إلى حوالي 1.230 مليار دولار بما في ذلك شراء حوالي 407 مليون دولار أمريكي) في مايو 2020 بموجب أداة التمويل السريع. .
تمت الموافقة على ترتيب الأردن الممتد لأربع سنوات حوالي 1.293 مليار دولار أمريكي ، أي ما يعادل 270 في المائة من حصة الأردن في صندوق النقد الدولي) ، من قبل مجلس إدارة صندوق النقد الدولي في 25 مارس 2020 وزاد في 30 يونيو ، 2021 حوالي 1.494 مليار دولار ، أي ما يعادل 312 في المائة من حصة الأردن في صندوق النقد الدولي)
ساعدت إعادة الانفتاح التدريجي للاقتصاد في عام 2021 ، مدعومة بحملة تطعيم قوية وسياسات داعمة ، على تحفيز الانتعاش الوليد.
ومع ذلك ، ظلت البطالة عند مستويات عالية ، لا سيما بين الشباب والنساء.
وعلى الرغم من ضعف الطلب المحلي ، فإن العجز في الحساب الجاري قد اتسع نطاقه بسبب ارتفاع أسعار الوقود الدولية والواردات الوسيطة ، مما أدى إلى زيادة متطلبات التمويل الإجمالية لعام 2021-2022.

وسيساعد الدعم المالي للصندوق الأردن على مواجهة هذه التحديات وتحفيز الدعم من شركاء التنمية الآخرين ، والذي سيكون ضروريًا لتمكين الأردن من تعزيز سياسة شاملة التعافي والبناء بشكل أفضل ، مع الاستمرار في استضافة 1.3 مليون لاجئ

عقب مناقشة المجلس التنفيذي ، أدلى السيد كينجي أوكامورا ، نائب المدير العام والرئيس بالنيابة ، بالبيان التالي:
“على الرغم من الظروف الصعبة ، ساعدت السياسات السليمة في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ، واستمر زخم الإصلاح الهيكلي.
بالإضافة إلى ذلك ، ساعدت حملة التطعيم القوية في دعم إعادة الانفتاح التدريجي للاقتصاد والدخول في انتعاش ناشئ.
ومع ذلك ، فإن متغيرات COVID الجديدة تشكل جانبًا سلبيًا المخاطر والركود الاقتصادي الكبير
/ لا يزال يمثل مخاطر حدوث ندوب اقتصادية.
على المدى القريب ، تتمثل إحدى الأولويات الرئيسية في ترسيخ الانتعاش الذي لا يزال ناشئًا ، ووقف معدلات البطالة المرتفعة ، وحماية الفئات الأكثر ضعفًا.

وسيكون استمرار دعم المانحين أمرًا بالغ الأهمية للمساعدة في تلبية احتياجات التمويل الخارجي للأردن العبء غير المتناسب الذي يتحمله الأردن في استضافة اللاجئين.

تم تعديل الأهداف المالية لعام 2022 لضمان مساحة كافية لتوسيع برامج الحماية الاجتماعية المهمة والاحتفاظ بالوظائف وللاستثمارات العامة ذات الأولوية ، مع الاستمرار في الاتساق مع تعزيز القدرة على تحمل الدين العام وإعادة بناء الهوامش المالية الوقائية.

دفع العديد من الإصلاحات التشريعية لتوسيع نطاق لا تزال القاعدة الضريبية وسد الثغرات الضريبية أمرا بالغ الأهمية ، وكذلك الجهود المستمرة لتعزيز كفاءة وشفافية المالية العامة.

موقف السياسة النقدية مناسب ، وينبغي أن يظل مرنًا ومدفوعًا بالبيانات ، ومواصلة دعم الربط.بينما لا يزال القطاع المالي سليمًا ، فإن اليقظة المستمرة لها ما يبررها نظرًا لأن الآثار الكاملة للوباء قد لا تنعكس بعد في جودة أصول البنوك لزيادة تعزيز نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، تلتزم السلطات بمعالجة أوجه القصور الاستراتيجية المتبقية التي حددتها مجموعة العمل المالي.

تعتمد آفاق النمو الدائم والشامل على التقدم المستمر في الإصلاحات لزيادة مشاركة الشباب والنساء في القوى العاملة ، وتعزيز مرونة سوق العمل ، وتعزيز المنافسة ، وخفض تكاليف ممارسة الأعمال التجارية ، وتعزيز الحوكمة والشفافية.

وفي هذا المجال ، فإن السلطات التحضير لبدء إصلاح تعريفة الكهرباء الذي يهدف إلى خفض التعريفات التجارية المرتفعة بطريقة محايدة من حيث الإيرادات لمزود الكهرباء الوطنية.

كما تعمل السلطات على التخفيف من تأثير تغير المناخ على ندرة المياه.
وسيكون من المهم ضمان ذلك أي مشاريع يتم الاضطلاع بها في هذا الصدد تخضع للعناية المالية الواجبة ، وتلتزم بأفضل الممارسات في تقديم العطاءات والشفافية

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com