الجمعة , مايو 17 2024 | 5:32 ص
الرئيسية / اقتصاد / مؤتمر “البطالة” يدعو إلى إعادة النظر في سياسات القبول الجامعي

مؤتمر “البطالة” يدعو إلى إعادة النظر في سياسات القبول الجامعي

فيلادلفيا نيوز

أوصى المشاركون في ختام اعمال مؤتمر “البطالة في الاردن اسبابها وكيفية الحد منها” بإعادة النظر بسياسات القبول في كليات المجتمع والجامعات واستحداث تخصصات تتلاءم مع حاجات سوق العمل .

واتفق المشاركون في المؤتمر الذي نظمته اللجنة الادارية بمجلس النواب واستمر يومين على ضرورة استخدام اهداف التنمية المستدامة كاطار شامل لعمل مجلس النواب والحكومة لمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة ودعوا الى توطيد التعاون ببن القطاعين العام والخاص في مجالات الاستثمار والتشغيل.

كما اوصوا بضرورة دراسة وتحديث التشريعات الخاصة بتنظيم سوق العمل من خلال منظومة العمل الهادفة الى الحد من البطالة.

واتفق المشاركون على اهمية تنظيم سوق العمل واحلال العمالة الاردنية محل العمالة الوافدة بشكل مدروس ودون الاضرار بمصالح القطاع الخاص، مؤكدين على ضرورة تبني السياسات اللازمة للاستثمار الامثل للفرصة السكانية ووصع خطة وطنية جامعة تشترك فيها مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة لعمل برامج توعوية وتشجيعية للشباب لجذبهم نحو التعليم والتدريب المهني والتقني.

وشدد المشاركون على ضرورة توسيع نطاق مسؤولية هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لتصبح مسؤولة عن اعتماد وضمان جودة التعليم العام والتعليم العالي والتدريب الفني، داعين الى تحفيز النمو الاقتصادي كما اراده جلالة الملك من خلال مجموعة الاستراتيجيات الاقتصادية.

وفي ختام المؤتمر اعلن رئيس اللجنة الإدارية بمجلس النواب النائب مرزوق الدعجة عن تشكيل لجنة لمتابعة توصيات المؤتمر تضم رؤساء اللجان المختصة بمجلس النواب وممثلين عن القطاع العام والقطاع الخاص لضمان تنفيذ ما يمكن من التوصيات للتخفيف من مشكلة البطالة.(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com