الخميس , أبريل 18 2024 | 10:42 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / لا تمديد لتصويب أوضاع العمالة

لا تمديد لتصويب أوضاع العمالة

فيلادلفيا نيوز

 

اكد وزيرا الداخلية غالب الزعبي والعمل علي الغزاوي انه لن يكون هناك مهلة اخرى امام العمالة الوافدة لتصويب اوضاعها او تمديد الفترة الممنوحة لها، وذلك حال انتهائها في الخامس عشر من الشهر الحالي.
جاء ذلك لدى لقاء الوزيرين، الاحد، في مبنى وزارة الداخلية، لمناقشة ما تم انجازه من توصيات لجنة التنمية الاقتصادية الصادرة بشهر تشرين اول من العام الماضي والمتعلقة بآليات ضبط وتنظيم عمل العمالة الوافدة في المملكة.
واكد الزعبي خلال اللقاء التعاون التام والتنسيق المستمر مع وزارة العمل في ضبط وتنظيم العمالة الوافدة المخالفة، دون حدوث ازدواجية في العمل، موضحا ان وزارة الداخلية ومن خلال مديرية الامن العام ستكثف عمليات التفتيش على اوضاع العمالة الوافدة المنتشرة في الطرقات والشوارع والميادين، وستعمل دوريات الشرطة على استيقاف اي عامل وافد للتاكد من حصوله على تصريح عمل ساري المفعول, وفي حال كان مخالفا لقانون العمل او الاقامة سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه وتسفيره فورا. ‎ من جهته، اكد الغزاوي ان الحكومة اتخذت قرارا يتضمن منح مهلة للعمالة الوافدة المخالفة لتوفيق وقوننة اوضاعها, بناء على تنسيق مع الوزراء المعنيين في الدول الشقيقة والصديقة المصدرة للعمالة الوافدة بهدف تحفيزهم على قوننة وتوفيق اوضاعهم ولتلبية احتياجات القطاعات المختلفة من العمالة الوافدة المتواجدة في المملكة دون ان يؤثر ذلك على العمالة الوطنية وفي المهن المسموح بها وغير المغلقة.
واشار الغزاوي الى ان عدد الذين قاموا بتوفيق اوضاعهم من العمالة الوافدة خلال الفترة المحددة يقدر بحوالي 450 الف عامل وافد.
ودعا الغزاوي جميع العمال غير الاردنيين المتواجدين على اراضي المملكة، الى ضرورة الالتزام بقانون العمل الاردني، وتوفيق وقوننة اوضاعهم وفقا للمدة الزمنية التي حددتها الوزارة، والاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم سواء عند تجديد التصاريح او عن الغرامات المستحقة عليهم لسنوات سابقة او لدى المغادرة النهائية لارض المملكة خلال فترة الامهال.‎ واكد انه في حال ضبط اي عامل مخالف لقانون العمل بعد المدة المقررة ( تصريح عمل منتهي او ملغى او يعمل في قطاع اخر غير مصرح له بالعمل به او يعمل في اي من المهن المغلقة رغم وجود تصريح عمل ساري المفعول)، فسيتم تسفيره فورا خارج البلاد بعد دفع الغرامات المستحقة عليه. ‎ واكد الغزاوي انه سيتم تكثيف الحملات التفتيشية بعد انتهاء المدة الزمنية المقررة, مشيرا الى ان استراتيجيات التفتيش على المنشآت التي تنتهجها الوزارة تستهدف كافة اصحاب العمل والعمالة الوافدة الموجودة على اراضي المملكة من جميع الجنسيات في مختلف القطاعات للتأكد من مدى التزامهم بالقرارات والقوانين التي تصب في مصلحتهم ومصلحة العاملين لديهم وصولا الى معالجة التشوهات التي يعاني منها سوق العمل. ‎ وكانت وزارة العمل قد اعلنت عن مهلة لتوفيق وقوننة اوضاع العمالة الوافدة المخالفة، بدأت في الخامس عشر من شهر شباط الماضي وتستمر حتى الخامس عشر من الشهر الحالي، واكدت ضرورة التزام اصحاب العمل بقانون العمل الذي يحظر استخدام العامل غير الاردني الا بعد الحصول على تصريح عمل له حسب الأصول، تجنباً لتعرضهم للمساءلة القانونية وما يترتب على ذلك من مخالفات قانونية ذات تبعات مالية.
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com