الجمعة , مايو 3 2024 | 3:19 ص
الرئيسية / stop / فيديو نادر احتلال السلط عام 1917

فيديو نادر احتلال السلط عام 1917

فيلادلفيا نيوز

تمكنت القوات الإنجليزية بقيادة الجنرال اللنبي من احتلال مدينة السلط , وقدم الجيش الإنجليزي إلى السلط من أريحا التي اتخذ فيها اللنبي معسكراً لجيشه المنطلق لاحتلال السلط وعمان وإخراج الأتراك منهما .
والجنرال اللنبي هو القائد الإنجليزي الذي احتل القدس في شهر كانون الأول عام 1917, ثم سيطر على معظم الأراضي الفلسطينية , وهو صاحب القول المشهور (الآن انتهت الحروب الصليبية ) ,قالها بعد دخوله للقدس مباشرة .
بعد إكمال احتلال فلسطين وإخراج الجيش الرابع العثماني منها , اتجه اللنبي شرقاً نحو السلط , فقام ببناء جسر على نهر الأردن بالقرب من أريحا غرباً والشونة الجنوبية شرقاً , وعرف هذا الجسر بجسر اللنبي ثم سمي قيما بعد بجسر الملك حسين .
عبر الجيش الإنجليزي نهر الأردن واتجه إلى السلط عن طريق الشونة ووادي شعيب حتى وصل إلى السلط , كان بالسلط حامية عثمانية متوسطة بقيادة الجنرال جمال باشا الأورفلي ( يلقب بجمال باشا الصغير تميزاً له عن والي الشام جمال باشا المعروف عند العرب بالسفاح), وكانت هذه الحامية تتلقى العتاد والمؤن من الشام عن طريق سكة الحديد التي توصلها إلى محطة عمان , ثم تنقل إلى السلط على الدواب .
استعد الأورفلي للمعركة جيداً وطلب من أهالي السلط المساعدة بحفر الخنادق والقتال معه , فاستجاب له قسم من أهالي السلط , وأعانوه على مقاومة الإنجليز .

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com